تدريب الجمهور على الفحص الذاتي للثدي وأهمية الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية

حرصت حملة كان منذ انطلاقها ليس فقط على التوعية الإعلامية عن الأمراض السرطانية من خلال فعالياتها المتعددة، بل سعت أيضاً إلى تحقيق التدريب كهدف رئيسي للحملة، خاصة وأن الدراسات العلمية أكدت أن التدريب والتوعية عن طريق التدريب يحققان نسبة عالية من الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي، كما أنه من المعروف أيضاً كما أثبتت الدراسات الطبية، أن نسبة الشفاء من سرطان الثدي في مرحلة القدوم المبكر تزيد عن 80% مع المحافظة على الثدي.

ومن هنا كان التدريب والتوعية أساس لإعطاء المرأة في دولة الكويت حقها في التعلم والتدريب مما يجعلها قادرة على معاينة جسدها وكشف أية متغيرات في الثدي بصورة مبكرة، ومن ثم يساعد ذبك في شفائها وعدم إزالة الثدي لها، وهذا بحد ذاته حق صحي للمرأة.

وتقوم حملة كان بتجهيز مقار تدريب لاستقبال المتدربات، وتوفير المدربين المتخصصين والمواد والمحاضرات التدريبية، وذلك سعياً نحو تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية للجمهور العادي، تهدف لخفض نسبة القدوم المتأخر لسرطان الثدي، وزيادة معدلات الشفاء منه، بالإضافة إلى تحقيق نمط صحي متقدم لدولة الكويت في المعايير الصحية.

واستطاعت حملة كان تنفيذ دورات تدريبية للسيدات، يتم فيها وضع برنامج متكامل يتضمن محاضرة نظرية تحتوي على مقدمة حول سرطان الثدي، وأهمية الاكتشاف المبكر له، وتدريب عملي على كيفية الفحص الذاتي باستخدام المجسمات، فضلا عن نبذة مبسطة حول تشريح الثدي.

إضافة إلى ذلك تسخر كان كافة امكانياتها الفنية والبشرية لخدمة الجمهور في إطار أنشطتها بشكل عام وهذه الدورات بشكل خاص، وتعمل على توفير كل السبل لاستقبال السيدات الراغبات بالتدريب، كما تقوم بتوفير هاتف لتسجيل أسمائهن وتحديد الفترة التي يرغبون فيها بالحضور سواء كانت صباحية أو مسائية، سعياً نحو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور.