توعية أطباء “الرعاية الأولية” وأطباء “الأسنان” على آلية الكشف المبكر والأعراض الأولية للأمراض السرطانية

تطبيقاً لأهداف نشر الوعي بين جميع شرائح المجتمع، عملت حملة كان جاهدة على توفير فريق متخصص في مجال الأورام لإعطاء محاضرات متنوعة لأطباء الرعاية الأولية، حول الأمراض السرطانية وبالتعاون مع وزارة الصحة، لتعريفهم على آلية الكشف المبكر والأعراض الأولية للأمراض السرطانية.

وتنظم كان دورات أسبوعية بمعدل 4 محاضرات في الدورة الواحدة، مدة كل محاضرة ساعة واحدة، حيث يعمل المتخصصين جاهدين على إيصال المعلومات بشكل سهل ومبسط بقدر الإمكان، مع تقديم المعلومات الوافرة للأطباء، وهذا بهدف اكسابهم أكبر قدر من المعلومات والاستفادة منها.

وتعمل حملة كان جاهدة على انجاح هذه الدورات من خلال مناقشة اقتراحات الأطباء والعمل بها إن أمكن ذلك، ونجحت منذ عام 2012 تقريباً في تدريب أكثر من 848 طبيباً وطبيبة في الرعاية الأولية.

وبما أن سرطان الفم من أكثر أنواع السرطانات ارتباطا بسلوكيات الشخص، ويمكن رؤية علاماته الأولية عن طريق أطباء الأسنان عبر الفحص الدوري للفم، لذلك كان من الضروري تدريب أطباء الأسنان بوزارة الصحة على التعرف على هذه العلامات، وبالتالي رفع نسب الاكتشاف المبكر، وبالتبعية رفع نسب الشفاء.

ومن هذا المنطلق عملت حملة كان بالتعاون إدارة طب الأسنان في وزارة الصحة، جاهدة على تنظيم دورات لأطباء الأسنان، وتدريبهم على آليه الكشف المبكر عن سرطان الفم من قبل فريق من المتخصصين في هذا المجال.

ويتم أيضاً تنظيم دورات اسبوعية بمعدل محاضرتين في الدورة الواحدة مدة كل دورة 3 ساعات، ومدة كل محاضرة  ساعة ونصف، ويتم خلالها امداد الأطباء بالمعلومات والعلامات التي تمكنهم من التقصي البصري لأورام الفم، كما يعمل المحاضرين جاهدين على إعطاء أكبر قدر ممكن من المعلومات للأطباء مع الشرح الوفير والمبسط، وهذا  لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المعلومات حول كيفية الكشف المبكر لسرطان الفم.

وقد قام بتقديم هذه الدورات فريق من الأطباء المتخصصين في سرطان الفم  وعلى رأسهم  د/ خالد الصالح، استشاري الأورام في مركز الكويت لمكافحة السرطان ونائب رئيس مجلس إدارة حملة كان، ومنذ انطلاق المبادرة في عام 2013م وحتى الأن تم تدريب ما يقارب 625 طبيباً وطبيبة أسنان.