ماراثون “خطواتنا وقاية”

حرصت حملة كان منذ نشأتها على ألا تقتصر أنشطتها على التوعية من الناحية الصحية فقط، وإنما تمتد لتشمل الناحية البدنية أيضاً، لذلك تطلق كل عام  ماراثوناً للتوعية بأمراض السرطان تحت شعار “خطواتنا.. وقاية”، حيث تسعى  كان من خلال هذا الماراثون لتوعية الجمهور عن أمراض السرطان، بهدف تغيير نظرة المجتمع لهذه الأمراض باعتبارها أمراض مزمنة يمكن الشفاء منها إذا ما اتخذت التدابير اللازمة نحو الوقاية منها أولاً ثم اكتشافها في مراحلها المبكرة وذلك لضمان علاجها والشفاء منها في كثير من الأحيان.

ويمكن تجنب الوقوع بهذه الأمراض عن طريق تغيير أسلوب حياتنا واتخاذ المنهج الصحي والسليم فيها عن طريق المأكل الصحي والابتعاد عن كل الآفات الضارة ولعل من أهمها آفة التدخين القاتلة، فضلاً عن ممارسة الرياضة التي هي محور هذه الفاعلية.

استراتيجية الماراثون:

الرسالة: “ممارسة النشاط البدني باعتباره وسيلة لتجنب الأمراض”

الرؤية: “الرياضة.. وقاية”

 الأهداف:

– نشر الوعي حول أهمية النشاط البدني وعلاقته بالوقاية من الأمراض.

– تحقيق المشاركة الإيجابية بين حملة كان وشرائح المجتمع المختلفة.

– تقليل نسبة الإصابة بأمراض السرطان من خلال ممارسة النشاط البدني.

وللنشاط البدني العديد من الفوائد أهمها، تجنب السمنة والتحكم بالوزن، تقليل نسبة الوفيات حيث أن رابع سبب للوفيات بالعالم حسب تقرير منظمة الصحة العالمية هو الخمول والكسل، كما أنه يقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل (أمراض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم، الجلطات الدماغية، السرطان وغيرها)، فضلا عن الحفاظ على صحة العضلات والعظام وتقليل المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر وزيادة إفراز هرمون السعادة.

وعلى مستوى الأمراض السرطانية فقد أثبتت الدراسات أن 40% من الأمراض السرطانية يمكن تفاديها بتبني نمط صحي وبالابتعاد عن المسرطنات بجميع أنواعها، وأن ممارسة النشاط البدني وتجنب الملوثات والمسرطنات يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ففي سرطان القولون والمستقيم تقل بنسبة تتراوح ما بين 25 – 40%، والوقاية من سرطان الثدي بنسبة تتراوح ما بين 30% – 40%، ومن  سرطان عنق الرحم بنسبة 30%، ومن  سرطان الرئة بنسبة من 20% – 30%.

وينطلق المراثون عادة لمسافة عدة كيلومترات يتسابق فيها المشاركون، ونمن ثم يقام حفل ختام الفعالية ويتم  تكريم الفائزين بالمراكز الأولي، فضلاً عن توزيع هدايا على المشاركين، وعمل مسابقات ثقافية وترفيهية، ثم يتم تكريم الجهات التي شاركت بالماراثون، وتوزيع كتيبات وبروشورات الحملة للتوعية بأمراض السرطان المختلفة، وكتيبات لحث الجمهور على تبني النمط الغذائي الصحيح وكتيبات للتشجيع على ممارسة النشاط البدني المناسب لك لشخص.