دراسة حول نتائج قبول دخول المرضي في مركز الرعاية التلطيفية بالكويت

نتائج قبول دخول المرضي في مركز الرعاية التلطيفية بالكويت

 

البحث يهدف لوصف سكان مركز الرعاية التلطيفية بدولة الكويت، وطول مدة ونتائج دخول المرضي  في المركز.

إن مركز الرعاية التلطيفية بالكويت هو أول  مركز قائم بذاته للرعاية التلطيفية في منطقة الخليج ، وإن نماذج الرعاية التلطيفية الحالية في منطقة الخليج هي إلى حد كبير من المستشفيات ومقرها في مستشفيات الرعاية الثالثية وتعتبر “نماذج الرعاية التلطيفية الحادة” (Zeinah et al, 2013).

وفي مثال من المملكة العربية السعودية، وفي غياب نماذج الرعاية التلطيفية شبه الحادة، توفي الأغلبية (86٪) من المرضى الذين يتم إدخالهم إلى وحدة العناية التلطيفية العالية في المستشفى، وكان متوسط ​​مدة الإقامة في المستشفى 24 يوما (Alsirafy et al, 2009).

وفي مثال آخر من قطر (Al-Kindi et al )، توفي 62٪ من المرضى الذين يتم إدخالهم إلى وحدة العناية التلطيفية العالية في المستشفى، وكان متوسط ​​مدة الإقامة في المستشفى 31 يوماً، والتي كانت أعلى من التي أبلغت من المملكة العربية السعودية.

نتائج القبول في وحدات العناية التلطيفية الحادة في المستشفيات في الدول الغربية يختلف عن الأمثلة في منطقتنا (Alsirafy et al, 2009)، ففي دراسة من مركز أندرسون للسرطان في الولايات المتحدة شملت 500 مريض، تم تقييم نتائج القبول في وحدة العناية التلطيفية الحادة، وفي تلك الدراسة، توفي 25٪ (124 من أصل 500) من المرضى في المستشفى.

في التحليل متعدد المتغيرات، ارتبطت بعض العوامل بشكل كبير مع الموت في المستشفى، وشملت هذه العوامل العمر، ارتفاع نسبة الصوديوم بالدم، ارتفاع اليوريا والنيتروجين في الدم، ارتفاع معدل ضربات القلب (> / = 101 نبضة في الدقيقة)، ارتفاع معدل التنفس، واستخدام الأكسجين الإضافي (Elsayem et al, 2010).

أما هذه الدراسة سوف تكون أول دراسة من المنطقة للتحقيق في نمط القبول والعوامل التي تحدد نتائج القبول لدخول المرضي ومدته في مركز قائم بذاته للرعاية التلطيفية، وهو مركز الكويت للرعاية التلطيفية، وهذه المعلومات مهمة لمواصلة تطوير خدمة الرعاية التلطيفية بالمركز. 

نوع الدراسة:

دراسة رصد بأثر رجعي.

اختيار المرضى:

المرضى مقبولين للدخول في مركز الرعاية التلطيفية بالكويت.

يجب على المرضى أن يكون لديهم دليل على تقدم المرض النشط المهدد للحياة والذي هو في مرحلة مابعد العلاج الجذري.

حجم العينة:

تم إدراج جميع المرضى المستحقين المقبولين في مركز الرعاية التلطيفية بالكويت منذ افتتاحه وحتى شهر مايو 2013.

جمع البيانات:

تم جمع البيانات التالية من السجلات الطبية:

– المعلومات الشخصية.

– المعلومات عن الأمراض.

– بيانات الإحالة.

– تقييم اسباب القبول.

– تفاصيل القبول.

الأساليب الإحصائية

– استخدم χ2 اختبار بيرسون للمقارنة بين النسب، وتم التعبير بالوسائل ± انحراف معياري واحد (SD) واستخدم  إقران عينة اختبار t للمقارنة بين وسائل مجموعتين.

– تم استخدام طريقة كابلان ماير لتقدير بقاء المرضى من وقت القبول إلى مركز الرعاية التلطيفية بالكويت.

– قيمة P يعتبر <0.05 أو أقل ذات أهمية.

– الأساليب الإحصائية تم تنفيذها باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، الإصدار 14.0. (SPSS Inc., Chicago, Ill).

الأخلاق المهنية:

لا توجد موافقة مسبقة من المرضي عن هذه الدراسة، حيث أنها تمت بأثر رجعي من واقع ملفات المرضي، ولم تنشر معلومات خصوصية أو يكون هناك افشاء لاسرار المرضي، حيث تم استخدام رقم تسلسلي فقط، ولايستدعي الحصول على الموافقة المسبقة.

حماية البيانات:

– تم الإبقاء على استمارة جمع البيانات (مع رقم الملف الطبي للمرضى) في مكان مقفل آمن.

– ورقة البيانات والإحصاءات لن تحتوي على معرفات المرضى وسوف تكون متصلة بنماذج جمع البيانات باستخدام رمز الرقم التسلسلي.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram