(كان) دشنت حملتها للتوعية بسرطان البروستاتا للعام السادس على التوالي

د. خالد الصالح: تستمر على مدار شهر لخفض معدلات الإصابة بهذا الورم

د. رشيد الحمد: تتضمن أنشطة بجميع المحافظات لتقديم المعلومات الصحيحة حول المرض

عادل الدوخي: هذه الحملات هامة لنشر التوعية… وهذا ما نحتاج إليه لمكافحة السرطان

دشنت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان، مساء أمس الأحد 4 نوفمبر 2018م، حملتها السنوية للتوعية بسرطان البروستاتا للعام السادس على التوالي تحت شعار (التوعية.. وقاية)، بحضور عضو مجلس إدارة حملة كان الدكتور رشيد الحمد، في ديوانية الرعيل الأول بمنطقة الشامية، ووسط حضور غفير من المواطنين من رواد الديوانية.

وبهذه المناسبة قال نائب رئيس مجلس إدارة حملة كان ورئيس المبادرة الدكتور خالد أحمد الصالح، إن حملة كان منذ انطلاقها برعاية كريمة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه -عام 2006، تمكنت من تحقيق انجازات كبيرة في التوعية والوقاية والكشف المبكر عن الأمراض السرطانية.

وأكد على أهمية التوعية من الأمراض السرطانية عن طريق تعليم الجمهور أهمية الكشف المبكر خاصة في سرطاني الثدي والبروستاتا، والتي تكون نسبة الشفاء منهما مرتفعة في حال الاكتشاف المبكر للمرض.

وأضاف د. خالد: نعلن اليوم انطلاق حملة التوعية بسرطان البروستاتا تحت شعار (التوعية.. وقاية) والتي سوف تستمر على مدار شهر كامل، بهدف التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا وذلك لاحتلال هذا السرطان بناء على تقرير سجل السرطان في دولة الكويت مراكز متقدمة، مما يستدعي زيادة جرعات التوعية بهذا الورم للوصول إلى خفض معدلات الإصابة.

وحول مرض سرطان البروستاتا قال د. خالد: يعد الأكثر انتشارا بين الرجال الكويتيين، ووفقاً لآخر احصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان لعام 2014 فإن نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بين الرجال الكويتيين تبلغ 17.8 لكل 100 ألف شخص، وبين غير الكويتيين 14.3 لكل 100 ألف شخص، وأن هناك 55 إصابة بالمرض سنوياً بين الكويتيين مقابل 52 من غير الكويتيين.

وأشار إلى أن هذه الحملة تستهدف الرجال فوق الخمسين عاماً لحثهم على تبني السياسة الصحية المناسبة عن طريق تحليل دلالات الورم لسرطان البروستاتا عن طريق فحص الدم – الPSA-  الذي يمكن في حال ارتفاعه أن يعطي مؤشر لاحتمال وجود هذا الورم وفي حال اكتشافه مبكراً يصبح العلاج مضموناً وترتفع نسبة الشفاء منه.

وأكد أن حملة (التوعية.. وقاية) ستسعى لأن تصل إلى الشريحة المستهدفة لإيصال المعلومات الصحيحة حول المرض من خلال استشاريين مختصين بهذا المجال، عبر محاضرات سيتم تقديمها خلال الشهر في المؤسسات الخاصة والحكومية والديوانيات على مستوى محافظات دولة الكويت، فضلاً عن التواجد في المجمعات التجارية لتوزيع الكتيبات والبروشورات التوعوية التي تتضمن شرحاً مبسطاً حول طرق الوقاية والكشف المبكر عن المرض.

وأعرب د. خالد عن شكره لمختارية الشامية، وجمعية الشامية والشويخ التعاونية على تعاونهم الكبير لافتتاح الحملة والمحاضرة المصاحبة للافتتاح، متمنياً أن تحقق الحملة أكبر قدر من الإفادة للشريحة المستهدفة.

من جانبه قال عضو مجلس إدارة حملة كان الدكتور رشيد الحمد، إن كان تحرص على تنظيم هذه الحملة سنوياً للتوعية بسرطان البروستاتا متضمنة أنشطة على مستوى جميع محافظات دولة الكويت، من خلال تقديم المعلومات الصحيحة من قبل المختصين.

وأوضح أن فعالية ديوانية الرعيل الأول بمنطقة الشامية تأتي بالتعاون مع مختارية الشامية، وفي إطار سعيهم لتحقيق معايير المدينة الصحية، مضيفاً: نشكر منطقة الشامية على هذه البادرة، ونتمنى أن تترك هذه الحملة أثراً كبيراً بين الجمهور، ونأمل الاهتمام من عدة مناطق خاصة المنخرطة في نشاط المدن الصحية ويوجد لديها عملية تنافس حميد لتحقيق المعايير الدولية المطلوبة، ونأمل أن ينتج عن هذا التنافس نتائج جيدة تنعكس إيجابا على سكان هذه المناطق والكويت بشكل عام.

بدوره أوضح عضو مجلس إدارة جمعية الشامية والشويخ التعاونية ورئيس اللجنة الاجتماعية بالجمعية عادل عبداللطيف الدوخي، إن هذه الفعالية تهدف إلى توعية أهالي الشامية والشويخ حول سرطان البروستاتا خاصة كبار السن، مشدداً على أهمية مثل هذه الحملات في نشر التوعية.

وأشاد بحرص حملة كان على توعية الجمهور بمثل هذه الأمراض، خصوصاً التنبيه على الأعراض والعلامات التي يجب على الشخص معرفتها، مضيفاً: هذا بالفعل ما نحتاج إليه لمكافحة أمراض السرطان والوقاية منها، وكبار السن بحاجة إلى معلومات دقيقة حول سرطان البروستاتا ليتمكنوا من وقاية أنفسهم من هذا المرض.

من ناحيته قدم اختصاصي أول أمراض كبار السن في مستشفى مبارك د. علي القطان، محاضرة توعوية لرواد الديوانية، موضحاً أنع تحدث خلالها عن تعريف البروستاتا ومرض سرطان البروستاتا والأعراض المبكرة لأمراض البروستاتا، وما يجب على الشخص فعله حال وجود عرض معين.

وبين أن من أبرز أعراض مرض سرطان البروستاتا تقطع البول أو وجود دم في البول أو تكرار التبول بشكل أكثر من الطبيعي، فضلاً عن الاعراض المتقدمة والتي منها الآلام في الظهر، لافتاً إلى أن وجود هذه الأعراض لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان البروستاتا، فكثير من هذه الأعراض قد تصيب البروستاتا ولكنها لا تكون أورام.

وشدد على أهمية اجراء الرجال من عمر 50 إلى 70 عاماً فحص الـ psa، مرة كل عام وفقاً للتوصيات العالمية، مضيفاً: دائماً نقول إن الكشف المبكر له أثر كبير في مكافحة أمراض السرطان بشكل عام ومن بينها سرطان البروستاتا، لذلك حرصنا على توضيح ذلك للحضور.

 

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram