د. خالد الصالح: (كان) نظمت محاضرة للتوعية بسرطان البروستاتا في ديوانية جمعية الروضة وحولي التعاونية

للتوعية حول المرض والحث على الكشف المبكر

أعلن نائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان الدكتور خالد أحمد الصالح، تنظيم محاضرة توعوية في ديوانية جمعية الروضة وحولي التعاونية، وذلك ضمن فعاليات حملة (التوعية.. وقاية) للتوعية بسرطان البروستاتا، والتي تستمر على مدار شهر نوفمبر على مستوى محافظات دولة الكويت.

dav

وأوضح الصالح ان كان حملة (التوعية.. وقاية) تسعى جاهدة سنوياً لنشر الوعي حول هذا المرض، وحث الرجال فوق سن الخمسين عاماً على الانتباه للأعراض التي قد تشير إلى وجود المرض، فضلا عن الاهتمام بالكشف المبكر عن المرض عبر فحص الـ PAS، الذي يساهم في الكشف عن المرض في مراحله المبكرة، ومن ثم علاجه ورفع نسب الشفاء منه، داعياً الرجال لمتابعة فعاليات الحملة على مدار شهر نوفمبر والاستفادة منها.

من جانبه، قال رئيس الخدمات الصحية كبار السن بمنطقة حولي الصحية د. إبراهيم الحمادي، خلال المحاضرة، إن مرض سرطان البروستاتا يعد من أهم أنواع السرطانات التي تصيب الرجال فوق سن الخمسين عاماً، إلا أن نسبة الوفاة نتيجة الإصابة بسرطان البروستاتا قليلة جداً.

وأوضح أن معظم الحالات التي تصاب بهذا المرض يمكن علاجها، لافتاً على أن نسبة الشفاء من المرض تصل إلى 99% من المصابين، مضيفاً: سرطان البروستاتا من السرطانات بطيئة النمو التي يمكن تشخيصه مبكراً ومكافحته عن طريق إزالة الورم بالطرق المتاحة، مشدداً على أهمية إجراء الرجل فوق الـ 50 عاماً فحص الـ psa مرة واحدة سنوياً، حيث أنه قد يدل على وجود إصابة بالمرض، ومن ثم مكافحته وعلاجه مبكراً.

وحول مدى تأثير إزالة البروستاتا على الشخص قال الحمادي: وظيفة البروستاتا تغذية الحيوانات المنوية، وما بعد سن ال 50 عاماً، لا يحتاج الشخص البروستاتا بشكل ملزم، ويعيش حياته بشكل طبيعي تماماً عداً فقط القدرة على الإنجاب.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram