د. خالد الصالح: السرطان لم يعد مرضاً قاتلاً ونسبة الشفاء منه مرتفعة جداً

كان نظمت محاضرة للتوعية بسرطان البروستاتا في ديوانية محمد الحوشان بالفيحاء

أكد نائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان استشاري الأورام الدكتور خالد أحمد الصالح، أن الأمراض السرطانية قابلة للشفاء وباتت أمراض مزمنة، وأن الإنسان عليه ألا يخاف منها لأنها لم تعد قاتلة ونسبة الشفاء منها أصبحت مرتفعة جداً.

جاء ذلك في خلال محاضرة توعوية قدمها في ديوانية محمد الحواش بمنطقة الفيحاء، ضمن فعاليات حملة التوعية بسرطان البروستاتا التي تطلقها حملة كان على مدار شهر نوفمبر الحالي تحت شعار (التوعية.. وقاية).

وشدد د. خالد على أن الكشف المبكر هو السبيل الأفضل والأصح لعلاج مرض السرطان، حيث يجعل نسبة الشفاء تصل إلى 95% من الحالات، وفي بعض الأنواع تصل نسبة الشفاء إلى 100%، مضيفا: “مثال على ذلك حال الاكتشاف المبكر لورم سرطاني في الحبل الصوتي، فإن نسبة الشفاء منه تكون 100% بدون إزالة للحبل الصوتي ويعود الشخص طبيعي”.

وفيما يخص مرض سرطان البروستاتا، أوضح أنه على الرغم من أن هذا المرض يعد الأكثر انتشاراً بين الرجال، إلا انه لا يستدعي الخوف منه، لأن الاكتشاف المبكر له يرفع نسب الشفاء منه بشكل كبير جداً، مشيراً إلى أن ليس كل سرطان بروستاتا يحتاج إلى علاج، وأن بعض الحالات من الممكن ألا يصف الطبيب علاجاً للمريض ويطلب منه فقط المتابعة بسبب خفة  المرض.

وحول علاجات المرض، أوضح أن الكويت توفر أفضل أنواع العلاجات، موضحاً أن علاج سرطان البروستاتا يتم عن طريق “الاشعاع أو الجراحة”، وبعدهما يستخدم العلاج الهرموني لبعض الحالات، بينما يحتاج عدد بسيط جدا من الحالات إلى علاجات أخرى، مشيراً إلى أن علاجات الأمراض السرطانية تطورت كثيراً في السنوات الماضية، ومن بينها علاجات سرطان البروستاتا، لافتاً إلى أن جراحة استئصال البروستاتا تتم الأن في الكويت عن طريق الروبوت ووفق تقنيات حديثه جداً.

وشدد د. خالد على أنه بالرغم من أن نسبة الشفاء من سرطان البروستاتا تعد عالية جداً، إلا أنه لابد من الانتباه، لأن نسبة الشفاء مرتبطة بالاكتشاف المبكر للمرض، وكلما كان الاكتشاف مبكراً كانت النسبة أعلى، موضحاً أن من الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بسرطان البروستاتا ظهور مجموعة من الأعراض مثل إلحاح أو عسر البول، أو بطء سيل البول، أو وجود دم في البول أو السائل المنوي.

وأشار إلى أن من سبل الكشف المبكر عن المرض إجراء فحص الـ PSA مرة واحدة سنوياً للرجال ممن تجاوزوا سن الخمسين عاماً، لافتاً إلى أنه فحص بسيط يتم عن طريق الدم ويجرى في مراكز الرعاية الصحية الأولية، داعياً من تجاوزوا 50 عاماً للحرص على اجراء هذا الفحص الهام.

وفي ختام المحاضرة، استقبل د. خالد الصالح استفسارات الحضور في الديوانية، وقدم إليهم الإجابات عليها بشكل مبسط، كما تم توزيع هدايا وكتيبات وبورشورات توعوية حول سرطان البروستاتا وغيره من الأمراض السرطانية.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram