العنزي: اخذ العينات لا يؤدي إلى انتشار سرطان البروستاتا

كان قدمت محاضرة للتوعية عن المرض في الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا

ضمن فعاليات حملة التوعية بسرطان البروستاتا التي أطلقتها الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان بداية شهر نوفمبر الماضي تحت شعار (التوعية… وقاية)، نظمت حملة كان محاضرة توعوية بالتعاون مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، في مقر الشركة ببرج كيبكو بمدينة الكويت، قدمها استشاري جراحة المسالك البولية وعمليات الروبوت بمركز الشيخ صباح الأحمد للمسالك البولية ورئيس وحدة جراحات المسالك البولية بمستشفى العدان د. حسين العنزي، وبمشاركة فريق (نهتم) التطوعي بمنطقة العديلية.

وحذر العنزي خلال المحاضرة من الشائعات المنتشرة حول سرطان البروستاتا، لافتاً إلى أن أبرزها الخوف من اخذ العينة من البروستاتا، اعتقادنا أن ذلك يؤدي إلى انتشار السرطان، مؤكداً أن هذا الأمر غير صحيح تماماً، وأن أخذ العينة هو اجراء عالمي وهو الطريقة الوحيدة لتأكيد تشخيص سرطان البروستاتا.

وأوضح أن المحاضرة تأتي ضمن حملة (التوعية.. وقاية) وفي إطار الشهر العالمي للتوعية بسرطان البروستاتا (نوفمبر)، لافتاً إلى أنه تم تسليط الضوء على تعريف مرض سرطان البروستاتا، وعوامل الخطورة عند الرجال المعرضين للإصابة بالمرض، وكيفية الكشف المبكر عنه، من حيث أخذ التاريخ الطبي وعمل الفحص السريري من قبل الأطباء متخصصين ومن ثم عمل فحص مستجدات البروستاتا عن طريق الدم.

وأضاف العنزي: كذلك سلطنا الضوء على أهمية الكشف المبكر للرجال من بعد سن 50 عاماً، خصوصا الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض، ووضحنا أن تشخيص مرض سرطان البروستاتا في مراحله الأولى يجعل المريض يشفى من المرض تماماً، أما الانتظار للمراحل المتأخرة فإن العلاج سيكون للتحكم في السرطان وليس الشفاء التام.

وبين أنه تم تنبيه الحضور إلى أن سرطان البروستاتا في مراحله الأولى قد لا يسبب أي أعراض للمريض، وهنا تأتي أهمية الكشف المبكر عن المرض، لافتاَ إلى أن بعض الدراسات وضحت أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني باستمرار، من الممكن أن يقللان من احتمالية الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

 

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram