د. خالد الصالح: (كان) دشنت حملتها السنوية للتوعية بسرطانات الرأس والرقبة

أقامت معرضاً توعوياً في مجمع سيتي سنتر السالمية

أعلن نائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان الدكتور خالد أحمد الصالح، إطلاق كان حملتها لعام 2019م للتوعية بسرطانات الرأس والرقبة، مبيناً أنها سوف تستمر على مدار شهر كامل، متضمنة مجموعة من المحاضرات والندوات والمعارض التوعوية، على مستوى محافظات دولة الكويت.

وأوضح في تصريح صحافي أن كان دشنت الحملة بمعرض للتوعية حول سرطان الراس و الرقبة أقيم في مجمع سيتي سنتر السالمية، تم خلاله نشر الوعي الصحي حول الأمراض السرطانية بشكل عام، وسرطانات الرأس والرقبة بشكل خاص، والتعريف بطرق الوقاية من السرطان، وعوامل الخطورة المسببة للمرض، وتوضيح أهمية الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية، ودوره في رفع نسب الشفاء من المرض.

و أوضح د. خالد الصالح، أنه تم خلال المعرض توعية الجمهور حول عوامل الخطورة المساهمة في حدوث سرطانات الرأس والرقبة، والتي يأتي في مقدمتها التدخين وتناول الكحول، حيث يعدان أكثر عوامل الخطورة أهمية في إحداث هذه السرطانات، وخاصة في تجويف الفم، والبلعوم الفموي، البلعوم السفلي، والحنجرة، حيث يرتبط ٨٥ ٪ من حالات سرطان الرأس والعنق بالتدخين بمختلف أشكاله، والأفراد الذين يتناولون الكحول ويدخنون في الوقت نفسه، هم أكثر عرضة للإصابة بهذه السرطانات..

ولفت إلى أن من عوامل الخطورة الأخرى التعرض للشمس، والتعرض للأشعة على الرأس والعنق، والتعرض لبعض المخلفات الصناعية، كاستنشاق غبار الخشب أو النيكل، وعدم العناية الصحية بالفم.

وأشار د. خالد الصالح إلى أن من اعراض سرطانات الرأس والرقبة، ظهور كتلة في العنق، تبدل في الصوت، نمو ورمي في الفم، نفث الدم، حدوث مشاكل في البلع، تبدلات في الجلد، وألم مستمر في الأذن، مضيفاً: “كما ان هذه الأعراض قد تشير إلى أمراض أخرى غير سرطانات الرأس والرقبة، لذا ينصح بضرورة مراجعة الطبيب حال وجودها لتحديد ذلك”

وحول الفعالية، ذكر أنه تم أيضاً استقبال استفسارات الجمهور والإجابة عليها من قبل الدكتور خالد رجائي، طبيب فم وأسنان، فضلاً إجراء فحوصات مجانية للسكر والضغط من قبل مستشفى المواساة الجديد، فضلاً عن توزيع الكتيبات التوعوية على الحضور متضمنة عدة نصائح للوقاية من السرطان وللحث على الكشف المبكر واتباع نمط حياة صحي من مختلف الجوانب، إضافة إلى توزيع هدايا على الحضور لبث روح المرح والترفيه خلال الفعالية.

ودعا د. خالد الصالح الجمهور لمتابعة فعاليات حملة التوعية بسرطانات الرأس والرقبة خلال الفترة المقبلة، وزيارة المعارض التي سيتم الإعلان عن تنظيمها عبر الموقع الإلكتروني وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي التابعين لحملة كان، للاستفادة منها وحماية أنفسهم وذويهم.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram