د. خالد الصالح: التوعية من الأمراض السرطانية تنقذ الأرواح ومصير أسر وعائلات

كان مستمرة في التوعية من سرطانات الرأس والرقبة

أكد نائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان الدكتور خالد أحمد الصالح، استمرار فعاليات حملة التوعية بسرطانات الرأس والرقبة للعام 2019، التي اطلقتها كان بداية شهر يناير الحالي، مشيراً إلى أن الأسبوع المنصرم شهد تنظيم ثلاث فعاليات توعوية عبارة عن محاضرتين ومعرضاً توعوياً.

وشدد د. خالد في تصريح صحفي، على أهمية التوعية من الأمراض السرطانية بشكل عام لإنقاذ الأرواح وتنقذ مصير أسر وعائلات، مضيفاً: “على سبيل المثال في سرطان الثدي، حال اكتشاف المرض مبكراً في المرحلتين الأولى والثانية، فإن نسبة الشفاء تصل إلى 85%، بينما إذا تم اكتشافه في المرحلتين الثالثة أو الرابعة، فإن هذا يجعل نسبة الشفاء تتراوح ما بين 30 إلى 40%، وبما أنه يكتشف بالكويت سنوياً حوالي 400 إصابة بسرطان الثدي، فهذا يعني أن 50% أي حوالي 200 سيدة يمكن ان نفقدها إذا أهملنا التوعية، وهذا يضع على عاتقنا جميعاً مسؤولية كبيرة”.

وحول الفعاليات بين د. خالد أنه قدم محاضرة بالتعاون مع جمعية السدرة في جمعية السدرة، وبحضور مديرة مركز الكويت لمكافحة السرطان الدكتورة خلود العلي، لافتاً إلى أنه تحدث للحضور من الأطباء والممرضين من مركز الكويت لمكافحة السرطان ومركز الشيخة بدرية عن أنواع سرطانات الرأس والرقبة وكيفية الوقاية منها والكشف المبكر عنها، فضلاً عن تعريف الحضور بعوامل الخطورة المسببة لها والتي يأتي في مقدمتها التدخين، إضافة إلى استعراض الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بسرطانات الرأس والرقبة والتي تستدعي تحرك الشخص ومراجعة الطبيب فيها.

وأشار إلى أن المحاضرة الثانية، قدمها مسجل أول أنف واذن وحنجرة وجراحة رأس ورقبة د. فهد الفهد، بالتعاون مع جمعية النجاة الخيرية في مقر الجمعية بمنطقة صباح السالم، يوم الثلاثاء الماضي، حيث تحدث خلالها أيضاً عن الوقاية سرطانات الرأس والرقبة والكشف المبكر عنها وعوامل الخطورة المسببة لها، وشهدت حضوراً كبيراً من الجمهور، وتم خلالها عمل فحوصات مجانية للضغط والسكر من قبل مستشفى المواساة الجديد.

ولفت د. خالد الصالح إلى أن الفعالية الثالثة تمثلت في معرض توعوي أقيم في مجمع كويت ماجيك بمنطقة الفحيحيل، حيث تم خلال توعية الجمهور حول الأمراض السرطانية بشكل عام، وسرطانات الرأس والرقبة بشكل خاص، حيث تم أيضاً استقبال استفسارات الجمهور والإجابة عليها من قبل الدكتور خالد رجائي، طبيب فم وأسنان، فضلاً تقديم مستشفى المواساة فحوصات مجانية للجمهور من قبل مستشفى المواساة ، وتوزيع هدايا وبورشورات توعوية على الجمهور.

وأكد د. خالد استمرار فعاليات حملة التوعية بسرطانات الرأس والرقبة على مدار الشهر الحالي، بهدف نشر الوعي حول هذه الأمراض والتشديد على أهمية الابتعاد عن عوامل المخاطرة المتعلقة بها، والحث على الاكتشاف المبكر لها ومن ثم رفع نسب الشفاء منها.

 

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram