د. خالد الصالح: التوعية هي خط المواجهة الأول وحجر الأساس في الوقاية من الأمراض

كان نظمت معرضاً توعوياً وشاركت في معرض مؤتمر (أمراض الدم)

ضمن فعاليات الأسبوع الخليجي الرابع للتوعية بمرض السرطان، نظمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان معرضاً توعوياً في مجمع سيتي سنتر السالمية، للتعريف بطرق الوقاية والكشف المبكر عن الأمراض السرطانية، وتشجيع الجمهور على اتباع نمط صحي للحياة.

وبهذه المناسبة قال الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان نائب رئيس مجلس إدارة حملة كان الدكتور خالد أحمد الصالح، إن كان تحرص على المشاركة بقوة في فعاليات الأسبوع الخليجي كل عام، انطلاقاً من مسؤولياتها ودورها التي أنشأت من أجله وهو نشر الوعي الصحي في المجتمع الكويتي، مشيراً إلى أن هذا العام سوف تنظم حملة كان مجموعة متميزة من الفعاليات خلال الأسبوع، مستهدفة كافة شرائح المجتمع الكويتي.

وبين أنه تم خلال الفعالية توعية الجمهور حول أمراض السرطانات، من حيث تعريفهم بسبل الوقاية من هذه الأمراض وعوامل المخاطرة المسببة لها، فضلاً عن التأكيد على أهمية الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية، ودوره في رفع نسب الشفاء من أمراض السرطان.

وأكد د. خالد أهمية نشر ثقافة التوعية حول الأمراض السرطانية والكشف المبكر عنها، مشددا على أنها تؤدي إلى حماية شريحة كبيرة في المجتمع مع المرض، مضيفاً: “التوعية هي خط المواجهة الأول، فهي تحقق نسبة منع وقوع السرطان بنسبة 40%، مما يعني اننا إذا نجحنا في التوعية سنخفف من اعداد الإصابة بالسرطان 40%، كما ان التوعية تساهم في زيادة الشفاء بنسبة 40% أخرى، فهي حجر أساس في الوقاية من الأمراض، وتتميز بانها تكلف قليل وتعطي نتائج فعالة، في حين أن العلاج يكلف كثيرا ويعطي نتائج أقل فاعلية“.

وأشار إلى أنه تم أيضاً خلال المعرض استقبال استفسارات الجمهور حول الأمراض السرطانية والإجابة عليها من قبل اخصائية الصحة العامة د. ريم نعيمة، فضلاً عن توزيع كتيبات وبورشورات توعوية حول الأمراض السرطانية، إضافة إلى توزيع الهدايا على رواد المجمع احتفالاً بالأعياد الوطنية.

وبين د. خالد أن حملة كان شاركت أمس أيضاً في المعرض المصاحب لمؤتمر (آفاق جديدة في تشخيص وعلاج أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية للأطفال)، والذي يقام برعاية وزير الصحة الدكتور باسل الصباح، وافتتحه أمس في فندق الميلنيوم، الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة الدكتور فواز الرفاعي، ورئيسة قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال في مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال الدكتورة منى بورحمة، حيث تمثلت المشاركة في التواجد بـ “بوث” في المعرض للتوعية حول الأمراض السرطانية بمختلف أنواعها.

 

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram