(كان) نظمت محاضرة توعوية في البنك التجاري ومعرض بمجمع (كويت ماجيك)

المحمود: 90% نسبة الشفاء من سرطان القولون والمستقيم حال اكتشافه مبكراً

نظمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان محاضرة توعوية لموظفي البنك التجاري، وذلك ضمن فعاليات حملة التوعية بسرطان القولون والمستقيم (أنعش حياتك)، والتي تستمر فعالياتها على مدار شهر مارس الحالي.

وقدمت المحاضرة رئيس قسم التوعية الميدانية في إدارة تعزيز الصحة استشاري طب عائلة د. نادية المحمود، تطرقت فيها إلى تعريف المرض وسبل الوقاية منه وعوامل الخطورة المسببة له، فضلاً عن توضيح أعراض المرض ونسبة الشفاء منه وآلية وأنواع العلاج، إضافة إلى استقبال استفسارات الحضور والإجابة عليها.

وأوضحت د. نادية المحمود أن 90% من حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم تكون بين الأشخاص الأكبر من 50 عاماً، مشددة على أهمية الكشف المبكر عن المرض وخاصة انعكاساته الإيجابية على العلاج، موضحة: “نسبة الشفاء من هذا المرض تعتمد على مراحل اكتشاف المرض، فالمراحل الأولى تصل نسبة الشفاء إلى 90%، وهنا تكمن أهمية الكشف المبكر”.

وفيما يتعلق بأعراض سرطان القولون والمستقيم قالت المحمود: “غالبا لا توجد أعراض في المراحل الأولى، إلا أنه قد تظهر أيضاً أعراض مثل تغيير في طبيعة التبرز (اسهال أو امساك وتناوب الاسهال مع الإمساك)، النزيف الدموي من المستقيم، وجود دم بالبراز، آلام أو تقلصات بالبطن، فقر دم بسبب النزيف وعدم الاستجابة للعلاج، ضعف عام وارهاق، ونزول في الوزن بدون سبب”.

وبينت أن من أبرز عوامل الخطورة المسببة لهذا المرض هي السمنة، خمول وقلة الحركة، الغذاء غير الصحي، التدخين، تناول الكحول، التقدم بالعمر، التاريخ العائلي للمرض أو وجود نتوءات في جدار القولون والمستقيم وراثي.

وشددت المحمود على أهمية الحرص على اتباع بعض الممارسات التي من شأنها أن تساهم في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، من أبرزها: “الغذاء الصحي، ممارسة الرياضة يوميا لمدة نصف ساعة، تقليل الوزن، الامتناع عن التدخين، تحليل البراز للاقتفاء آثار الدم، وإجراء منظار القولون والمستقيم.

من جهة أخرى نظمت حملة كان معرضاً توعوياً في مجمع (كويت ماجيك)، للتوعية من مرض سرطان القولون والمستقيم، تم خلاله توعيتهم حول سبل الوقاية من المرض وعوامل الخطورة المسببة له، فضلاً التأكيد على أهمية الكشف المبكر عن المرض، إضافة إلى توزيع كتيبات للتوعية من مختلف أنواع السرطان، وهدايا كان على الجمهور.

 

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram