(كان) نظمت محاضرة ومعرض للتوعية حول سرطان القولون

البحوه: سرطان القولون ثاني أكثر السرطانات انتشاراً بين الذكور

نظمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان، محاضرة توعوية في مركز الشيخ ناصر الصباح التخصصي التابع لمنطقة حولي الصحية، حول مرض سرطان القولون والمستقيم، وذلك ضمن فعاليات حملة التوعية بسرطان القولون والمستقيم التي أطلقتها مطلع شهر مارس الماضي تحت شعار (أنعش حياتك).

وقدمت المحاضرة استشاري طب العائلة مدير إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة الدكتورة عبير البحوه، باللغتين العربية والإنجليزية، وشهدت حضوراً كبيراً من الأطباء ورؤساء عدد من المراكز الصحية بمنطقة حولي الصحية>

وأوضحت البحوه خلال المحاضرة أن سرطان القولون يأتي في المرتبة الثانية في نسب الإصابة لدي الذكور في الكويت، ويأتي سرطان البروستاتا بالمركز الأول في نسبة الإصابة لدي الرجال بالكويت.

وبينت أن هناك عدة عوامل خطورة قد تشير إلى الإصابة بسرطان القولون أبرزها: العمر، حيث إن ٩٠% من الحالات أعمارها فوق سن الخمسين عاماً، والعوامل الوراثية والجينية وهي تمثل حوالي 5% من الحالات المصابة عالمياً، كذلك وجود عوامل مثل الخمول والسمنة والغذاء غير الصحي سواء تناول الوجبات غير الصحية أو الافراط في تناول اللحوم الحمراء غير صحية.

وشددت البحوه على ضرورة الإكثار من تناول الألياف والخضروات والفواكه واعتبارها جزء أساسي من غذائنا اليومي، مبينة أن هناك أساليب غير صحية يتم استخدامها في الشواء تعرض اللحم لكثرة التحرق وتكون المادة السوداء جراء الشواء غير صحية.

كما تطرقت البحوه إلى شرح الأعراض التي يظهر بها مرض سرطان القولون والمستقيم، والتي من أبرزها: تغير في طبيعة الخروج، وجود دم في البراز، فقدان الوزن دون عمد، وفقدان الشهية.

وفي ختام المحاضرة تم فتح باب النقاش الحوار مع الحور، حيث تفاعل الجمهور وتمت الإجابة على تساؤلاتهم، فضلا عن توزيع كتيبات توعوية عن الأمراض السرطانية ومن بينها سرطان القولون والمستقيم، بالإضافة إلى توزيع هدايا كان.

إلى ذلك، أقامت حملة كان معرض توعوي بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والتغذية، في مجمع سوق شرق، حيث تم خلاله التواصل مع الجمهور من خلال توزيع كتيبات وهدايا عليهم، وتقديم النصائح لهم عن أهمية تغيير نمط الحياة الغذائي وأهمية التغذية الصحية في الوقاية من الأمراض ومنها سرطان القولون والمستقيم، بالإضافة إلى استقبال استفسارات الجمهور والإجابة عليها من قبل اخصائيات الهيئة.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram