(كان) اختتمت حملتها للتوعية بسرطان القولون والمستقيم بمحاضرة وفعالية رياضية

د. رشاد سلامة: تشخيص سرطان القولون بمراحله الأولى يرفع نسب الشفاء إلى 90%

اختتمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان فعاليات حملتها للتوعية بسرطان القولون والمستقيم التي اطلقتها مطلع شهر مارس الماضي تحت شعار (أنعش حياتك)، حيث قدمت الحملة محاضرة للتوعية من المرض في مركز العقيلة الطبي، كما رعت كان فريقين من مدرسة سعاد محمد الصباح الثانوية بنات في دورتي كرة قدم وكرة طائرة.

وبهذه المناسبة قال الدكتور رشاد سلامة، اختصاصي علاج الأورام وأمراض الدم بمركز الكويت لمكافحة السرطان وعضو الفريق الطبي المشارك في حملة (أنعش حياتك)، إن الفعاليتين يأتيان استكمالاً للجهود المبذولة من قبل حملة كان للتوعية بمرض سرطان القولون والمستقيم على مستوى محافظات دولة الكويت.

وأوضح أنه قدم المحاضرة في مركز العقيلة الطبي  بعنوان “سرطان القولون مرض يمكن هزيمته” ، لافتاً إلى أنها شهدت حضوراً مميزاً لنخبة من أطباء الرعاية الأولية التابعين لمنطقة الأحمدي الصحية.

وبين سلامة أنه وفقاً لأحدث احصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان عن مرض سرطان القولون والمستقيم في دولة الكويت، فإنه يتم تشخيص أكثر من ٢٣٠ حالة سنوياً بالمرض، 60% من الحالات بين الرجال، مقابل 40% من النساء، مشيراً إلى أنه تأتي معظم الاصابات من محافظات حولي والفروانية والعاصمة، وأن 40% من الحالات تم تشخيصها في مراحل متقدمة من المرض، و20% تم تشخيصهم في المرحلة الرابعة للمرض.

وذكر أنه مع استخدام طرق العلاج الحديثة يمكن الشفاء من مرض سرطان القولون حتى في مراحله المتقدمة في بعض الحالات اذا ما تضافرت الجهود الطبية للوصول لمعدلات الشفاء العالمية، مضيفاً: “كما أنه من الممكن منع حدوث سرطان القولون من الاساس اذا تم اتباع نمط حياة صحي فيما يخص العادات الغذائية وممارسة الرياضة، حيث إن البدانة ومرض السكري وقلة ممارسة النشاط الرياضي يجعلون الاشخاص اكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون عن غيرهم ممن يمارسون الرياضة ويتبعون النمط الغذائي الصحي”.

وأشار إلى أنه أوضح خلال المحاضرة أيضاً أنه يمكن بفحص الدم الخفي بالبراز ومنظار القولون تشخيص المرض في مراحلة الأولى وبالتالي الوصول بنسب شفاء تتخطى 90%، كما يمكن منع حدوث سرطان القولون من خلال استئصال النتوءات القولونية الحميدة بواسطة منظار القولون دون الحاجة الى جراحة.

وحول الفعالية الرياضية بين سلامة أنها تضمنت رعاية حملة كان لفريقين من طالبات مدرسة سعاد محمد الصباح الثانوية بنات، حيث شارك الفريقان في دورتين رياضيتين، إحداهما لكرة القدم والأخرى لكرة الطائرة، وذلك بهدف التشجيع على ممارسة الرياضة والتأكيد على أهميتها في التمتع بحياة صحية، مبيناً أن فريق كان في قد فاز بالبطولتين.

 

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram