(كان) شاركت في يوم التوعية بسرطان الجلد في مجمع كويت ماجيك

نظم الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان بالتعاون مع الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان وقسم الأمراض الجلدية بمستشفى الجهراء، يوماً للتوعية بسرطان الجلد في مجمع (كويت ماجيك)، وذلك يوم أمس السبت.

وبهذه المناسبة قال اخصائي أمراض جلدية بمستشفى الجهراء الدكتور احمد محمد علي، أن سرطان الجلد من الامراض المهمة جداً، والتي يجب التوعية منها، لافتاً إلى أن الفعالية تهدف إلى التعريف بالمرض وكيفية الوقاية منه، مضيفاً: سرطان الجلد هو عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا الجلد، وهناك ثلاثة أنواع رئيسة تعد هي الأكثر شهرة منه وهم: الخلايا القاعدية، الخلايا الخرشوفية، وخلايا الميلانوما”.

ولفت إلى أن من عوامل الخطر المتعلقة بالمرض، أصحاب البشرة الفاتحة حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ومن يتعرضون للشمس بشكل متكرر خاصة من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 4 عصرا، حيث تعد هذه أخطر فترة تكون فيها الأشعة فوق البنفسجية أكثر من أي وقت آخر وتؤثر على الجلد، وأيضاً وجود تاريخ مرضي في العائلة، والتعرض للإشعاع او المواد الكيمياوية في العمل.

وبين أن من أعراض الإصابة بسرطان الجلد ظهور أي بروز أو عقد أو قرح على سطح الجلد أو تغير في لون الجلد وخصوصا التي تستمر لفترة طويلة، مشددة على ضرورة مراجعة طبيب الأمراض الجلدية في أقرب وقت، وأيضاً حدوث أي تغير في حجم أو لون الشامات.

وحول طرق الوقاية من المرض قال د. أحمد علي: “أهمها الابتعاد عن التعرض للشمس في الفترة من 10 صباحاً إلى 4 عصراً، وارتداء قبعات على الرأس واستخدام الشمسية، واستخدام كريمات الحماية من الشمس خصوصا على الوجه والايدي، وارتداء ملابس واقية من الشمس.

وأكد أن مرض سرطان الجلد ليس منتشر بشكل كبير، ولكن لابد من الانتباه اليه، لافتاً إلى أن نسبة الشفاء من المرض كبيرة في حال الاكتشاف المبكر.

وأعرب الدكتور خالد أحمد الصالح، الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان عن جزيل الشكر لرئيس قسم الأمراض الجلدية بمستشفى الجهراء الدكتور محمد العتيبي، على هذا التعاون البناء في هذه الفعالية.

وأشار إلى أن الفعالية حظيت حضوراً واقبالاً كبيراً، كما تنوعت الأنشطة ما بين مسابقات للرسم للأطفال وفحوصات طبية لرواد المعرض، إضافة إلى استقبال استفسارات الجمهور والإجابة عليها من قبل المختصين، وتوزيع الهدايا والبروشورات التوعية التي تحمل معلومات بطريقة مبسطة على رواد المجمع.

 

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram