سرطان الحوصلة الصفراوية

gallbladder cancer

هو السرطان الذي يبدأ في الحوصلة الصفراوية  او المرارة . و المرارة هي عبارة عن عضو صغير على الجانب الأيمن من البطن، تحت الكبد مباشرة على شكل كمثرى وهو بمثابة مخزن للعصارة الصفراوية، وهو السائل الهضمي الذي تنتجه الكبد.

سرطان المرارة غير شائع. وعندما يتم اكتشاف سرطان المرارة في مراحله المبكرة، فان فرصة العلاج  تكون جيدة جدا. ولكن يتم اكتشاف معظم سرطانات المرارة في مرحلة متأخرة يصعب الشفاء منها.

ويمكن أن تشمل علامات سرطان المرارة والأعراض:

الأعراض المصاحبة للمرض :

آلام في البطن، وخصوصا في الجزء العلوي الأيمن من البطن

انتفاخ في البطن

الحكة الجلدية

ارتفاع حرارة الجسم

فقدان الشهية

فقدان الوزن دون محاولة

الغثيان

اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان)

الأسباب:

وليس من الواضح ما الذي يسبب سرطان المرارة. الا انه مثل باقى الاورام الخبيثة يحدث نتيجة لطفرات متراكمة فى الخلايا . يبدأ معظم سرطان المرارة في الخلايا الغدية التي تبطن السطح الداخلي للمرارة.

عوامل الخطورة :

 وهى العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المرارة ومن اهمها ما يلي:

جنسك. سرطان المرارة هو أكثر شيوعا في النساء.

عمرك. من خطر الإصابة بسرطان المرارة كما كنت في السن.

وزنك. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بسرطان المرارة.

اذا كان هناك تاريخ مرضى لوجود حصى في المرارة.

التشخيص:

الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص سرطان المرارة ما يلي:

تحاليل الدم: اختبارات الدم لتقييم وظائف الكبد ودلائل الاورام  قد يساعد طبيبك على تحديد ما يسبب علامات والأعراض الخاصة بك.

تصويرالمرارة : وتشمل اختبارات التصوير التي يمكن أن تخلق صورا  للمرارة مثل الموجات فوق الصوتية، التصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

تحديد مدى الإصابة بسرطان المرارة

الاختبارات والإجراءات المستخدمة  لسرطان المرارة ما يلي:

– جراحة استكشافية او المنظار الاستكشافى : قد يوصي طبيبك بعملية جراحية للنظر داخل البطن  لتحديد المرحلة المرضية واخذ عينة من الورم لفحص الانسجة.

-اختبارات لفحص القنوات الصفراوية. قد يوصي طبيبك بحقن صبغة في القناة الصفراوية. ويعقب ذلك إجراء فحص التصوير الذي يسجل أين يذهب الصبغة. هذه الاختبارات يمكن أن تظهر انسداد في القناة الصفراوية.

 اختيار العلاج

يتم شرح خيارات العلاج، وايجابيات وسلبيات وآثار جانبية للمريض. ويشمل العلاج ما يلى:

عملية جراحية لاستئصال سرطان المرارة

 العلاج الجراحى هو الوسيلة الأساسية للعلاج. وهناك عدد من عمليات مختلفة لسرطان المرارة. الشيء الرئيسي فقط إزالة المرارة أو استئصال المرارة. النوع الجراحة عادة ما يعتمد على أين السرطان، وعما إذا كان قد انتشر إلى الأنسجة المحيطة، وفي الكبد أو إلى الغدد الليمفاوية والأجهزة الأخرى.

العلاج الإشعاعي لسرطان المرارة

وهذا ينطوي على التركيز عالية الطاقة السينية وأشعة أخرى على السرطان لقتل الخلايا السرطانية. ويجري عادة العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لقتل الخلايا السرطانية المتبقية.

قد تستعمل العلاج الإشعاعي أيضا في سرطان المرارة المتقدمة للتخفيف من الأعراض. وهذا ما يسمى العلاج الإشعاعي التلطيفى.

العلاج الكيميائي لسرطان المرارة

هذا العلاج ينطوي على استخدام العقاقير المضادة للسرطان  قد يكون يستخدم بعد الاستئصال الجراحي للمرارة لقتل الخلايا المتبقية.

في بعض الأحيان يمكن الجمع بين العلاج الكيماوي مع العلاج الإشعاعي. وينطوى ذلك على  مجموعة كبيرة من الآثار الجانبية مثل فقدان الشعر، الشهية والإسهال، والغثيان، والتقيؤ والميل إلى حدوث الالتهابات والنزيف.

علاجات تلطيفة لتحسين اعراض المرض فى الحالات المتقدمة:

وتهدف الى تحسين مستوى الصفراء بالدم وبالتالى تأخيرحدوث تسمم الدم بها وتشمل تركيب دعامة معدنية داخل القنوات المرارية او اجراء تحويل لمجرى الصفراء الى الامعاء او الى خارج الجلد كم خلال انبوب يتم زراعته تحت الاشعة.

 

 

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram