سرطان القولون.. 90% من الحالات اكُتشفت بعد سن الخمسين

يتكون سرطان القولون بشكل عام، عندما يحصل تغيير ما في مجموعة من الخلايا السليمة، فالخلايا السليمة تنمو وتنقسم بصورة منتظمة ومنسقة بهدف منح الجسم إمكانية العمل وأداء مهامه بصورة طبيعية وسليمة.

ولكن عملية نمو الخلايا وانقسامها تخرج عن نطاق السيطرة في بعض الأحيان، فتواصل الخلايا الانقسام والتكاثر بدون أن تكون هنالك حاجة لمثل هذا العدد الهائل من الخلايا، وهذه الزيادة المفرطة في كمية الخلايا في منطقة القولون والمستقيم يمكن أن يرافقها انتاج خلايا محتملة التسرطن في غلاف القولون الداخلي.

أعراض:

معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وحين تبدأ أعراض سرطان القولون بالظهور، فإنها تختلف من حالة إلى أخرى، وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني وموقعه داخل القولون.

ومن أبرز الأعراض والعلامات الأولية لسرطان القولون ما يلي:

– تغييرات في نشاط الأمعاء الطبيعي والاعتيادي، تتجلى في: الإسهال، الامساك أو تغيرات في منظر البراز ووتيرة التبرز، تستمر لفترة تزيد عن اسبوعين.

– نزف من فتحة الشرج أو ظهور دم في البراز.

– ضيق في منطقة البطن، يتجلى في: تشنجات (مغص)، انتفاخات غازية وأوجاع.

– تبرز مصحوب بأوجاع في البطن.

– الشعور بأن التبرز لم يفرغ ما في الأمعاء تماماً.

– التعب أو الضعف.

– هبوط غير مبرر في الوزن.

ويجب أن نعلم أنه إذا وجود دم في البراز فإن هذا يمكن أن يشير إلى وجود ورم سرطاني، ولكنه أيضاً يمكن أن يشير إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى، وإذا كان لون الدم أحمر شاحباً، يمكن رؤيته على ورق التواليت، فالأرجح أن مصدره هو البواسير أو ربما شق شرجي (مزق / شرخ في فتحة الشرج )، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض أنواع الأطعمة، مثل الشمندر أو عرق السوس (العرقسوس) الأحمر، قد تجعل لون البراز أحمراً.

أما بدائل الحديد (الأدوية التي تحتوي على الحديد) وبعض أنواع الأدوية المستعملة لمعالجة الإسهال، فمن الممكن أن تحول لون البراز إلى أسود، لكن هذا لا يدل على وجود اعراض سرطان القولون.

ومع ذلك، وبالرغم من كل ما ذكر، ينصح بشدة بفحص أية علامة تدل على نزف (دم) في البراز، بصورة شاملة ودقيقة، بواسطة الطبيب المعالج، لأن وجود دم في البراز يمكن أن يشير، في بعض الأحيان، إلى مرض أكثر خطورة.

عوامل خطر سرطان القولون:

هناك أنواع عدة من السلائل (الزوائد اللحمية) في القولون، من بينها:

–  ورم غدي:

هذا النوع من السلائل هو صاحب الاحتمالات الأكبر للتحول إلى سرطان أو (ورم سرطاني)، ويتم استئصاله وإزالته عادة خلال اختبارات وتفريسات الكشف، مثل فحص تنظير القولون أو التنظير السيني.

– سلائل مفرطة التنسج:

هذا النوع من السلائل يعتبر نادراً جداً، وهو عادة لا يشكل أرضية لتكون وتتطور لسرطان القولون.

– سلائل التهابية:

هذه السلائل يمكن أن تتكون نتيجة التهاب القولون المتقرح أو (التقرحي)، وبعضها يمكن أن يتحول إلى أورام سرطانية.

عوامل تؤثر على احتمالات الاصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم:

– السن:

حوالي 90% من الأشخاص الذين تم تشخيص اصابتهم بسرطان القولون تجاوزوا سن الـ 50 عاماً.

– التاريخ الطبي:

إذا كان يشير إلى نشوء سلائل في القولون أو في المستقيم.

– أمراض التهابية في الأمعاء.

– خلل وراثي له تأثير على القولون:

المتلازمات الوراثية التي تنتقل في العائلة من جيل إلى آخر يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون، وهذه المتلازمات مسؤولة عن 5% من مجمل حالات سرطان القولون.

كما أن إحدى هذه المتلازمات الوراثية تدعى داء السلائل الورمية الغـدية العائلية، وهي متلازمة نادرة تتسبب في نشوء آلاف السلائل على جدران الأمعاء وفي داخل المستقيم.

والأشخاص المصابون بهذه المتلازمة دون أن تتم معالجتها يزداد خطر اصابتهم بمرض سرطان القولون، حتى بلوغهم سن الـ 45 عاما، بنسبة تزيد عن 90%.

وثمة متلازمة أخرى هي متلازمة لينتش، فالأشخاص المصابون بها هم أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان القولون في سن مبكرة.

وهاتان المتلازمان، يمكن أن يتم الكشف عنهما بواسطة الاختبارات الجينية، وإذا كان التاريخ العائلي يشير إلى إصابة أحد أفراد العائلة بإحداهما، فمن الضروري إبلاغ الطبيب المعالج والبحث معه في الاختبارات اللازم إجراؤها والخضوع إليها.

– التاريخ العائلي:

إذا كانت في العائلة إصابات سابقة بمرض سرطان القولون أو الأمعاء أو بسلائل في القولون.

– النظام الغذائي:

قد يكون سرطان القولون والمستقيم مرتبط بالأنظمة الغذائية قليلة الألياف أو الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

– عدم أو قلة النشاط البدني.

– مرض السكري.

– السمنة المفرطة.

– التدخين.

تناول الكحول.

– اضطرابات في هرمون النمو.

– المعالجات الإشعاعية للسرطان.

تشخيص سرطان القولون:

هناك عدة وسائل لتشخيص سرطان القولون وهي:

– فحوصات مسحية للكشف المبكر عن سرطان القولون:

إن اجراء فحوصات مسحية روتينية للكشف عن سرطان القولون هو أمر مفضل ويوصى به ابتداء من سن 50 عاماً لجميع الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا في قائمة الناس المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون.

وهنالك عدة فحوصات مسحية كهذه، لكل منها ايجابيات وسلبيات، لكن من المهم التحدث مع الطبيب المعالج حول الخيارات المتاحة أمام كل شخص ليتم اتخاذ قرار مشترك بشأن أي هذه الفحوصات هو الأكثر ملاءمة للحالة.

كما أن معظم أنواع سرطان القولون تولد وتتطور من سلائل (بوليبات) غدية، وعملية المسح يمكن أن تكشف عن السلائل، حتى قبل أن تتحول إلى خلايا سرطانية، كما يمكنها أن تساعد أيضاً في الكشف عن سرطان القولون خلال مراحله الأولى حين تكون نسبة الشفاء منه لا تزال مرتفعة جداً.

– فحوصات الكشف والتشخيص عن سرطان القولون:

• اختبار الدم الخفي في البراز:

هذا الاختبار يفحص عينة من البراز.

• اختبار الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين من عينة براز:

هذا الاختبار يشمل تحليل عدة أحماض نووية مصدرها هو خلايا افرزتها السلائل ما قبل السرطانية إلى البراز.

• التنظير السيني:

هو فحص للمناطق الداخلية من القولون، وفي هذا الاختبار يستخدم الطبيب أنبوب ضوء مرناً لمعاينة القولون من الداخل لمسافة تصل إلى نحو 60 سنتيمترا في داخل القولون.

• حقنة الباريوم:

هذا الاختبار يتيح للطبيب فحص القولون بمساعدة الاشعة السينية (اشعة رنتجن)، والباريوم هو صباغ عاكس يتم ادخاله إلى القولون بواسطة حقنة شرجية.

• تنظير القولون:

هذا الفحص مشابه إلى حد كبير لفحص التنظير السيني، لكن الأداة المستعملة في تنظير القولون هي عبارة عن خرطوم طويل، ضيق ومرن مربوط بكاميرا فيديو وشاشة تتيح للطبيب المعالج معاينة القولون والمستقيم، على طولهما، وبذلك الكشف عن سرطان القولون.

• تنظير القولون الافتراضي – بواسطة جهاز التصوير المقطعي المحوسب:

على الرغم من أن هذا الفحص غير متاح في جميع المراكز الطبية، إلا أنه يشكل خياراً مهماً للمسح والتصوير، وهذا الفحص يستعمل جهاز التصوير المقطعي المحوسب لإنتاج لوحات تصويرية للقولون، بدلا من استخدام المعدات التي يتم ادخالها في الأمعاء من خلال الفتحة الشرجية.

مراحل تطور سرطان القولون:

بعد أن يتم تأكيد تشخيص الإصابة بمرض سرطان القولون، يجري الطبيب المعالج عدة فحوصات لتقييم درجة المرض أو مدى تفشي السرطان في الجسم، ويساعد تدريج سرطان القولون على تحديد نوعية وطريقة العلاج الأنسب والأكثر فائدة.

وتشمل فحوصات التقييم لدرجة المرض أيضاً تصوير لجوف البطن أو تصويراً بالأشعة السينية لمنطقة الصدر.

وتدريج مراحل تقدم سرطان القولون يتم وفقاً للترتيب التالي:

المرحلة (0):

الورم السرطاني لا يزال في مراحلة الأولية، أي أن سرطان القولون لم ينم أو ينتشر بعد إلى خارج البطانة الداخلية (المخاطية) للقولون أو المستقيم، وفي هذه النقطة يمكن وصف السرطان بأنه ورم خبيث محلي.

المرحلة (1):

الورم السرطاني قد نما وانتشر إلى ما خارج بطانة القولون، ولكنه لم ينتقل إلى خارج جدار القولون أو المستقيم بعد.

المرحلة (2):

الورم السرطاني قد نما وانتشر واخترق جدار القولون أو المستقيم، لكنه لم ينتقل بعد إلى العقد اللمفاوية المجاورة.

المرحلة (3):

الورم السرطاني قد نما وانتشر ووصل إلى العقد اللمفاوية المجاورة، لكنه لا يؤثر على أعضاء أخرى في الجسم حتى الان.

المرحلة (4):

الورم السرطاني قد نما وانتشر على نطاق واسع في الجسم، ويكون قد انتقل مثلا إلى أعضاء داخلية أخرى مثل الكبد أو الرئتين، أو إلى الغشاء الذي يغلـف تجويف البطن، أو إلى أحد المبيضين (لدى النساء).

الورم يعاود الظهور، مرارا وتكرارا:

هذا يعني أن السرطان قد عاد إلى الظهور بعد العلاج، وهناك إمكانية أن يعاود السرطان الظهور في داخل القولون في المستقيم أو في أي عضو آخر في الجسم.

علاج سرطان القولون:

يتعلق نوع علاج سرطان القولون الذي يمكن أن يوصي به الطبيب المعالج إلى حد كبير، بالمرحلة التي وصل إليها السرطان، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للعلاج هي: المعالجة الجراحية، المعالجة الكيميائية والمعالجة الاشعاعية.

– المعالجة الجراحية:

تعتبر الجراحة لاستئصال القولون الحل الرئيسي لمعالجة مرض سرطان القولون، وهناك عمليات جراحية للوقاية من السرطان في بعض الحالات النادرة جدا، وعمليات جراحية للمراحل المبكرة من السرطان إذا كان الورم صغير الحجم، وعمليات جراحية للمراحل المتقدمة من سرطان القولون إذا كان السرطان قد وصل إلى مرحلة متقدمة جداً.

– العلاج الكيماوي والإشعاعي:

أما بالنسبة للعلاج الكيماوي والإشعاعي فيتم تحديده حسب حالة كل مريض من حيث صحته العامة ومدى قدرته الصحية على تناول العلاج.

ويجب أن تتضافر جهود الأطباء في المجالات الثلاث من أجل الوصول إلى العلاج الأنسب للمريض، للوصول به إلى أعلى نسب شفاء ممكنة.

الوقاية من سرطان القولون:

هنالك العديد من الخطوات التي يمكن للمرء اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط حياته، ومن هذه الإجراءات:

– تناول الكثير من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة.

– التقليل من الدهون، وخاصة المشبعة منها.

– اتباع نظام غذائي متزن ومتنوع من أجل زيادة كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

– التقليل من استهلاك المشروبات الكحولية.

– التوقف عن التدخين.

– ممارسة النشاط البدني والحفاظ على وزن صحي.

كما ينبغي استشارة الطبيب بشأن الأدوية التي يمكن تناولها للحد من خطر التعرض للإصابة بالمرض.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram