العناية بالمريض اثناء فترة العلاج الاشعاعى

العناية بالمريض اثناء فترة العلاج الاشعاعى

العلاج الإشعاعي من الممكن أن يلحق الضرر بأنسجة الجسم السليمة بالقرب من المنطقة المعالجة ، والتي يمكن أن تتسبب في آثار جانبية . و كثير من الناس يشعرون بالقلق حول هذا الجزء من العلاج. لذا ينبغى المشورة و التحدث مع فريق رعاية مرضى السرطان قبل بداية العلاج حول ما هو متوقع .

ومن المهم التنويه عنه انك قد تحتاج إلى عناية خاصة للحفاظ على  صحتك أثناء العلاج الإشعاعي . فى نفس الوقت سيقوم فريق العلاج الخاص بك بتقديم المشورة لك على أساس خطة العلاج و الآثار الجانبية الوارد حدوثها .

وإليك بعض النصائح العامة :

  • قد تشعر أنك متعب أكثر من المعتاد لذا ينبغى الحصول على الكثير من الراحة والنوم ليلا لوقت كاف .
  • احرص على تناول غذاء متوازن . وقد يقترح طبيبك  تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك ..
  • أخبر طبيبك عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها. وقم بإعطاء طبيبك قائمة كاملة تشمل جميع الادوية التى تتناولها وعدد الجرعات اليومية.
  • العلاج الاشعاعى عادة ما يتسبب فى جعل البشرة اكثر حساسية خلال فترة العلاج .لذا ينبغى التحقق من طبيبك قبل استخدام اى عطور او صابون لمنطقة العلاج.

هل من الوارد ان تحد الاثار الجانبية من نشاط المريض ؟

الآثار الجانبية قد تحد من قدرتك على القيام ببعض الأشياء. ولكن ما يمكنك القيام به  يعتمد على شعورك بالقدرة عليه من عدمه. فبعض المرضى قد يكونوا  قادرين على الذهاب إلى العمل أو الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية خلال فترة العلاج الإشعاعي فى حين قد يشعر البعض بعدم القدرة على القيام بأى مهام خلال العلاج ويفضل المزيد من الراحة. الا انه مع تقدم العلاج فقد يكون من الافضل الابقاء على الراحة اطول وقت ممكن. 

الآثار الجانبية تختلف من شخص لآخر وتعتمد على الجرعة الإشعاعية ، و الجزء المعالج من الجسم ، وعوامل أخرى. بعض الناس ليس لديهم آثار جانبية على الإطلاق ، في حين أن لدى البعض الآخر قد تكون ملحوظة . 

ينبغى الالتفات الى اي تغييرات قد تشعر بها تشعر بها و أي آثار جانبية لديك ، بما في ذلك التغيرات الجلدية ، والتعب ، والإسهال ، أو صعوبة في تناول الطعام. وتأكد من أنك تفهم جيدا تعليمات الرعاية المنزلية. 

لا تنس ان  تسأل طبيبك عن الحلول الممكنة اذا شعرت بالتعب بعد ساعات العمل الرسمية او فى العطلات.

إلى متى تستمر آثار جانبية ؟

العلاج الإشعاعي يمكن أن يسبب آثار جانبية المبكرة والمتأخرة .

  • الآثار الجانبية المبكرة :هي تلك التي تحدث أثناء أو بعد فترة قصيرة من العلاج. و عادة تتحسن في غضون بضعة أسابيع بعد انتهاء العلاج . الآثار الجانبية المبكرة الأكثر شيوعا هي التعب ( الشعور بالتعب ) و التغيرات الجلدية . هناك اثار اخرى عادة ما ترتبط المنطقة التي يجري علاجها ، مثل تساقط الشعر و مشاكل الفم تصاحب العلاج الإشعاعي للرأس .
  • الآثار الجانبية المتأخرة : يمكن أن يستغرق شهورا أو حتى سنوات كى تحدث .

معظم الآثار الجانبية تزول في وقت قصير . في غضون ذلك، هناك طرق للحد من الإزعاج الذى قد ينشأ عنها . إذا كان لديك آثار جانبية  شديدة ، قد يتوقف الطبيب العلاج لفترة من الوقت ، وتغيير الجدول الزمني ، أو تغيير نوع العلاج الذي تتلقاه.

هناك بعض الأدوية التى قد تستخدم للتقليل من أثار العلاج منها ما هو متوفر فعليا وما هو مازال قيد  الابحاث.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram