كيف تهتم بصحتك بعد الشفاء من السرطان

كيف تهتم بصحتك بعد الشفاء من السرطان

الانتهاء من علاج السرطان لا يعني انتهاء علاقتك بالطبيب المعالج لك  . فالفحوصات والمتابعات  من المرجح أن تستمر لعدة سنوات بعد الشفاء . وهى تشمل  فحوص روتينية  اكلينيكية  و أيضا الفحوصات الطبية .

وإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها، و الأشياء الهامة التي يجب أن تعرف عنها:

قد يتسبب العلاج من السرطان فى وجود بعض الاثار الجانبية التى قد تؤثر على قدرتك المهنية وبالتالى على دخلك المادى .

ابق على زيارات المتابعة مع فريق رعاية مرضى السرطان الخاص بك :فحيث انه  ليس هناك ضمان بأن رؤية الطبيب بانتظام سوف تمنع عودة المرض ، الا انها على الاقل ستساعد فى كشف عودة المرض في أقرب وقت ممكن مما يعنى سهولة العلاج .

تحدث مع طبيبك اثناء زيارات المتابعة عن كل ما يشغل تفكيرك فمن احد اهم  الفوائد التي ستحصل عليها من زيارات المتابعة مع فريقك هى راحة البال .

خلالا زيارات المتابعة سوف تحتاج إلى اجراء مجموعة من الفحوصات  ( مثل اختبارات الدم و الاشعات وهى جزء اساسى  من المتابعة بعد العلاج. وستساعد هذه فريق رعاية مرضى السرطان الخاص بك على التأكد من الشفاء التام و عدم ظهور المرض مجددا أو حتى ظهور اورام اخرى. و الاختبارات اللازمة تختلف تبعا لنوع السرطان الذى كنت تعانى منه. ويستند الجدول الزمني للمتابعة على نوع السرطان.

 وفى النهاية نحب ان ننوه الى شئ هام جدا. فبعد انتهاء العلاج قد ترغب فقط  فى نسيان هذا الجزء من حياتك والمضي قدما. ومن المفهوم أن ترغب في تجنب الاختبارات و الاطباء والتي قد تجعلك تفكر فى المرصض واحتمالات عودته و هذا الدافع طبيعي ، ولكن ليس من الحكمة ان تتهاون فى حق صحتك بعد اجتياز هذة الرحلة المرهقة وينبغى ان نقدر ان الصحة نعمة غالية تحتاج منا الى بذل بعض الجهد للحفاظ عليها.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram