د. خالد الصالح: 50% من حالات سرطان القولون يمكن الوقاية منها

أكد الدكتور خالد أحمد الصالح نائب رئيس مجلس إدارة حملة كان أنه يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم بنسبة 50%  من خلال اتباع نمط صحي  يتضمن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، ممارسة النشاط البدني،  تجنب اللحوم المصنعة والتقليل من تناول اللحوم الحمراء وأن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هم الذين لهم تاريخ عائلي من المصابين بسرطان القولون والمستقيم ، وعدم ممارستهم للنشاط البدني وتناولهم الكثير من الأطعمة المليئة بالدهون والمواد المصنعة  والمدخنين.

وأضاف أن الحملة مستمرة للتوعية بهذا المرض الذي يمكن الوقاية منه واكتشافه مبكراً، مبينا أنه وضمن أنشطة  حملة التوعية من سرطان القولون أقامت حملة كان محاضرة في جمعية بشائر الخير قدمها الدكتور عبد السلام النجار استشاري باطنية وأمراض دم وأورام سرطانية حيث شملت المحاضرة العديد من الجوانب المتعلقة بأعراض سرطان القولون والمستقيم .

جانب من الفعالية

وأوضح د. خالد أن الدكتور عبد السلام النجار قام بشرح علامات وأعراض سرطان القولون ومنها تغير في حركة الأمعاء ويشمل الاسهال والامساك ، النزيف المستقيمي ، الشعور المستمر بعدم ارتياح في البطن مثل حدوث شد أو غازات أو ألم ، الضعف والتعب وأيضا فقدان الوزن بدون مبرر كما تحدث الدكتور النجار عن مراحل المرض وأن المرحلة الأولى والثانية يمكن علاجها عند اكتشاف المرض من دون اللجوء إلى المعالجات الكيماوية وأن في المرحلة الثالثة والرابعة يكون التدخل الجراحي ضرورة لعلاج المرض بالإضافة إلى العلاج الكيميائي وان هذا يعود إلى الاستشاري المختص بهذه الحالات .

وذكر أنه في ختام المحاضرة تحدث النجار عن أهمية الوقاية من هذا المرض من خلال الحرص على تغيير نمط الحياة المتبع والبُعد عن العادات الغذائية السيئة .

في سياق متصل  قامت حملة كان بتنظيم  معرض توعوي في سوق شرق بالتعاون مع شركة ميرك الطبية ، حيث تواجد متطوعو الحملة  هناك بهدف نشر التوعية عن سرطان القولون والمستقيم وقاموا بتوزيع الكتيبات الخاصة بالتوعية على الجمهور وكذلك توزيع هدايا مع توفير فقرات ترفيهية للأطفال، حيث تحرص كان كعادتها أن تصل التوعية حول أهمية الاكتشاف المبكر والتعرف على العلامات الأولية للمرض والتشجيع على تغيير نمط الحياة ليشمل طعام متوازن وممارسة للرياضة لأكبر عدد من شرائح المجتمع وهي مستمرة على هذا النهج .

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram