انتبه!!.. نقص مناعة الجسم يرفع معدل حدوث الأورام الخبيثة

يعمل العلاج المناعى من خلال تحفيز عناصر معينة فى جهاز المناعة، وبالتالى يستطيع الجسم مكافحة المرض.

ويوجد الكثير من الأبحاث العلمية التى تبحث استخدام هذا العلاج فى بعض أنواع السرطانات. حيث يعتبر العلاج المناعى هو العلاج الواعد فى مجال الأورام وينبؤ بمستقبل طيب فى كيفية علاج الأورام بشكل عام.

ويشمل العلاج المناعى مجموعة من طرق العمل وكلها تتعلق بجهاز المناعة. فبعض العلاجات تقوم بتحفيز جهاز المناعة بشكل عام وبعضها يعمل من خلال تحفيز خلايا متخصصة وحيدة النوع ويكون لديها القدرة على محاربة نوع محدد من خلايا السرطان.

وبعض هذه الأدوية قد يستخدم منفرداً أو بالإضافة إلى أنواع العلاج الأخرى كالاشعاع أو العلاج الكيماوى.

كيف يعمل جهاز المناعة؟

يعتبر جهاز المناعة بمثابة الجيش الذى يحمى الجسم ضد أى اختراق لانسجته سواء عن طريق الميكروبات أو الخلايا غير الطبيعية أو الأجسام الغريبة التى قد تتسبب فى حدوث الحساسية.

وعلى سبيل المثال اذا تعرض الانسان لجرح وحدث تلوث لهذا الجرح فان خلايا المناعة تتحرك عبر الدم الى المكان المصاب وتغادر مجرى الدم لتستقر فى الانسجة حيث يوجد الميكروب وتقوم بمهاجمته والتهامه وبالتالى يتخلص الجسم منه بدون حدوث مضاعفات. الا اذا كان الجرح كبيرا او ملوثا بشدة ففى هذه الحالة يحتاج الجسم الى معاونة خارجية من خلال المضادات الحيوية.

كذلك الحال فى السرطان ففى بداية الأمر يكون هناك عدد قليل من الخلايا غير الطبيعية فى جسم المريض وفى هذه المرحلة يبدأ جهاز المناعة فى التهامها وبالتالى لا يكون هناك خطورة لهذه الخلايا. ولكن بعد فترة تتحور الخلايا الجديدة مما يكسبها القدرة على الهروب من جهاز المناعة فلا يستطيع التعرف عليها كخلايا غريبة أو قد يتعرف عليها جهاز المناعة ولكن رد الفعل لا يكون على المستوى الكافى للتخلص من هذه الخلايا.

وبالتالى تكثر فى العدد وتزداد فى العنف خاصة لدى مرضى نقص المناعة والدليل على ذلك ان الاشخاص ذوى المناعة المنخفضة يرتفع لديهم معدل حدوث الأورام الخبيثة.

أنواع العلاجات المناعية المتاحة:

– الاجسام المضادة وحيدة النوع:

وتتكون أساساً من بروتينات ذات بصمة خلوية معينة لديها القدرة على الالتصاق بنوع معين من الخلايا مما يرفع قدرة خلايا المناعة على التهامها والقضاء عليها.

-مثبطات المناعة التى تعمل على نقاط التفتيش:

وتعمل من خلال تعطيل انقسام خلايا السرطان وبالتالى تتوقف دورة حياة الخلية وتموت.

-الأمصال:

قد تستخدم للاشخاص الأصحاء لوقايتهم من حدوث أنواع معينة من السرطان أو قد تستخدم للمرضى لتعزيز ردة فعل جهاز المناعة.

-أنواع أخرى غير متخصصة من العلاج المناعى:

وهي لا تهاجم نوعاً محدداً من خلايا السرطان، إلا أنها تحفز عمل جهاز المناعة بشكل عام فيتمكن من مهاجمة خلايا الورم.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram