هل تعلم أن.. الوقاية من السرطان تبدأ في الطفولة!!

هل تعلم أنه يمكنك تقليل خطر إصابة أطفالك بالسرطان في المستقبل؟!..

نعم، يبدأ ذلك من خلال مساعدتهم على تبني نمط حياة صحي وعادات غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على وزن صحي، حيث تعتبر هذه النصائح  وقاية ضد مرض السرطان بشكل عام، ثم تأتى النصائح التالية للمساعدة في منع أنواع معينة من السرطان، وهي:

– الوقاية من أشعة الشمس الضارة:

حروق الشمس فى الطفولة تعد خطيرة ويمكن أن تزيد خطر إصابة الطفل بسرطان الجلد في وقت لاحق في الحياة. وهذا يجعل من الهام أن نتبع نصائح السلامة عند التعرض للشمس لحماية البشرة خاصة عند الخروج في الهواء الطلق. ومن الممارسات الضارة استخدام الكريمات التى تعطى الجلد لوناً برونزياً قبل التعرض للشمس، فهى ترفع معدل امتصاص الجلد لأشعة الشمس.

– تطعيم أطفالك ضد فيروس الورم الحليمي البشري:

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV ) هي السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم. عدوى فيروس الورم الحليمي البشري أيضا يمكن أن يسبب العديد من الأورام مثل سرطان الفم والبلعوم الأنفى. وقد اصبح هناك لقاحاً متاحاً لهذا الفيروس ويعد من الوسائل الإيجابية للوقاية من السرطان عن طريق تحفيز جهاز المناعة، ويمكن تناول هذا القاح بداية من عمر 11 عاماً.

– التحدث مع أطفالك عن التدخين و السرطان:

أفضل طريقة للوقاية من أنواع السرطان التى يسببها التدخين هي ألا يدخن الإنسان مطلقاً. ومعظم الأشخاص يبدأون التدخين خلال فترة المراهقة. حيث أن ما يقرب من 9 من أصل 10 المدخنين يبدأون التدخين قبل سن 18 عاما، و 99٪ بداية من سن 26.

وفي عام 2011، أفادت دراسة أن حوالي 44.7٪ من طلاب المدارس الثانوية حاولوا على الأقل التدخين. وكان واحداً من كل خمسة من طلاب المدارس الثانوية مدخن بالفعل. لذا فتحتاج إلى التحدث مع أطفالك حول أضرار التدخين ولماذا لا تريد لهم هذا الطريق.

كذلك وجود أفراد مدخنين فى المنزل يضر بالآخرين وخاصة الأطفال: فالدخان المنبعث من سجائر الآخرين “التدخين السلبي ” يمكن أن يسبب سرطان الرئة. ولا يوجد حد أدنى للآمان ضد التدخين السلبي لغير المدخنين. لذا لا تعرض أطفالك للتدخين السلبي مطلق.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram