150 مشاركاً في ورشة (كان) حول حقوق المريض عبر مهارات التواصل

نظمتها بالتعاون مع إدارة التمريض بوزارة الصحة

أعلن نائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان د. خالد أحمد الصالح، عن تنظيم حملة كان أمس، وبالتعاون مع إدارة التمريض بوزارة الصحة، ورشة عمل بعنوان “حقوق المريض عبر مهارات التواصل”، وذلك في مركز الطب الإسلامي بمنطقة الصباح الطبية التخصصية.

وأوضح د. خالد في تصريح بهذه المناسبة إن الورشة شهدت إقبالاً كبيراً من قبل الممرضين والممرضات، موضحاً أن إجمالي الحضور تجاوز الـ 150 ممرضاً وممرضة من مختلف المناطق الصحية بدولة الكويت، مؤكداً على أهمية هذه الورشة في تعريف الممرضين بسبل التواصل السليمة مع المرضى.

من جانبها قالت مراقب التخطيط والتدريب في إدارة الخدمات التمريضية بوزارة الصحة د. إيمان العوضي، إن الورشة شهدت حضوراً لافتاً من الممرضين من جميع المستويات في مهنة التمريض، وعلى مستوى جميع المناطق الصحية بدولة الكويت، مشدية بدعم الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان المتواصل في مثل هذه الورش والمحاضرات الهادفة إلى تطوير مهارات الممرضين.

وأوضحت أن التوجه حالياً نحو زيادة الوعي لدى شريحة التمريض حول حقوق المريض، مضيقة: “سيتعرف الممرضين خلال هذه الورشة ماذا تعني حقوق المريض، كما حرصنا على أن نستضيف محاضراً من المملكة العربية السعودية وهو الأستاذ محمد السنان، كونه شارك في مؤتمر حقوق المريض الأول الذي أقيم العام الماضي في المملكة العربية السعودية، لنقل خبراته وأحداث هذا المؤتمر للمشاركين في هذه الورشة.

بدورها أكدت رئيس مكتب الخدمات التمريضية بمنطقة الصباح الطبية التخصصية والمسؤولة عن الورشة سها العازمي، أن الهيئة التمريضية تلعب دوراً هاماً في مختلف التخصصات الطبية، موضحة: “غالبية الهيئة التمريضية في الكويت من دول شرق اسيا والدول العربية، وكونهم يأتون من بيئات وعادات وتقاليد مختلفة عن دولة الكويت، مما يؤثر ذلك بعض الشيء على التواصل مع المريض، ومن هذا المنطلق جاء دورنا للتأكد من دراية الممرضين بلائحة حقوق المرضى وفهمهم لهذه الحقوق بالشكل الصحيح، عبر تقديم هذه الورشة”.

وتابعت: “هدفنا أن نوصل رشالة إلى أفراد التمريض بأن المطلوب منهم أفراد ليس فقط إعطاء عناية جسدية أو ادوية للمرضي، وإنما أن يكونوا على علم باحتياجات المرضى العلمية والنفسية وأيضا الدينية، فهذه الدورة هدفها التأكد من أن الممرضين على فهم صحيح للطريقة الصحيحة للتواصل مع المريض.

من ناحيته قال المحاضر والمدرب المعتمد من الأكاديمية الدولية للتدريب والتطوير البريطانية والمدرب المعتمد من المؤسسة العامة للتدريب المهني في المملكة العربية السعودية الاستاذ محمد السنان، إن التواصل السليم بين المريض والممرض هام جداً لبناء جسر يمكن الممرض من القيام بالاجراءات الطبية بكل سلاسة وتقبل المريض لهذه الإجراءات.

وأشار إلى أن الورشة تطرقت إلى أهم مهارات التواصل وكيفية استخدامها وتطبيقها على أرض الواقع بطريقة تتناسب مع وثيقة حقوق المريض، سواء الموضوعة في دولة الكويت أو الوثائق العالمية المتعلقة بهذا الشأن، فضلاً عن كيفية تفادى الخلل الذي قد يحدث في التواصل، قائلاً: وذلك حتى نساهم من جانب آخر غير طبي في دعم المريض، لأن أحيانا بعض الممرضين يقدمون للمريض خدمة طبية عالية المستوى ولكن يفتقدون إلى التواصل السليم واللمسة النفسية، وهذه التفاصيل لها تأثير كبير جداً على المريض.

وأضاف: “كما أن كثير من الممرضين يركزون على استخدام المهارات اللفظية فقط وهي تمثل 15% من مجمل المهارات، في حين أن هناك  85% أخرى تعد مهدرة ولا يركز عليها الكثيرين، وتتمثل في في اللمس والابتسامة وحركات الجسد، لذلك هدفنا تفعيل واظهار هذه المهارات لاستخدامها”.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram