حملة (كان) افتتحت الدورة الثانية للاسكواش تحت شعار “خلك رياضي”

د. خالد الصالح: نهدف إلى التشجيع على ممارسة الرياضة

دشنت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان مساء الاثنين 21 أغسطس 2017م، فعاليات دورة كان الثانية للاسكواش تحت شعار “خلك رياضي”، وذلك بالتعاون والتنسيق مع نادي كاظمة الرياضي، ويشرف عليها كل من د. فيصل الجسار، ود. محمد الصالح.

وبهذه المناسبة قال نائب رئيس مجلس إدارة حملة كان واستشاري الأورام الدكتور خالد أحمد الصالح، إن الدورة تستمر خلال الفترة من 21 حتى 23 أغسطس الحالي، مبيناً أنها تأتي ضمن أنشطة الحملة التي تهدف إلى التشجيع على ممارسة الرياضة لما لها من أهمية كبرى في تحسين نوعية الحياة ومنع انتشار مرض السمنة.

وشدد على ضرورة الحرص على ممارسة النشاط البدني المناسب لكل شخص، كل حسب صحته العامة وعمره، لافتاً إلى أن الرياضة المناسبة تساعد على حماية الجسم من العديد من الأمراض، وأن الدراسات العلمية تشير بقوة إلى أن النشاط البدني يقلل من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما أنه يقلل من مستوى الهرمونات التي تساهم في نمو الأورام.

وأوضح الصالح أن النشاط البدني يساهم في تحسين حركة ونشاط الأمعاء للتخلص من المواد الضارة، تقليل الالتهابات عن طريق تحسين مناعة الجسم وقد كشفت كثير من الدراسات الرابط القوي بين المناعة والنشاط البدني، كما تقلل الرياضة من تكون polyps وهي أورام صغيرة وحميدة قد تتحول الى سرطان، فضلا عن أنه يقلل من السمنة والتي تعد هي أحد أهم عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وبين أنه يتم خلال فعاليات الدورة توزيع كتيبات التوعية وأهمها التوعية من سرطان القولون والمستقيم والذي يكشف أهمية التقليل من تناول اللحوم الحمراء وزيادة تناول الحضراوات والفواكة لما لهذا اهمية في تخفيض نسب الاصابة.

بدوره قال المشرف على الدورة الطبيب وجراح العيون د. فيصل مساعد الجسار، إن للرياضة فوائد عديدة على صحة الفرد، عن طريق تحسين وظائف القلب والشرايين، وحرق الدهون مما يؤدي إلى تقليل الإصابة بأمراض القلب، وأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليسترول، لاسيما وأن هذه الأمراض منتشرة في مجتمعنا الخليجي، مشيراً إلى أن للرياضة فوائد نفسية أيضاً، منها الشعور بالانجاز والسعادة والنشاط، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات سليمة خلال اليوم.

وحول الدورة قال: ستبدأ بالتصفيات الأولية، ثم سيشارك الفائزين في التصفيات النهائية، ثم يتوج الأوائل يوم الأربعاء 23 أغسطس الحالي، وستوزع الكؤوس والميداليات على الفائزين بالإضافة إلى الهدايا النقدية.

وأعرب عن شكره لحملة كان على تنظيمها لهذه البطولة، مؤكداً أن الحملة سباقة في إقامة مثل هذه الأنشطة الرياضية لإيمانها بأهمية الرياضة في المحافظة على صحة الفرد والمجتمع والوقاية من أمراض عديدة، معرباً عن أمله في أن تستمر الحملة في هذا العطاء.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram