“كان” نظمت محاضرتين للتوعوية من سرطان الثدي في وزارة التربية ومجمع ديسكفري

العتيبي : 507 حالات سرطان ثدي في مركز الكويت لمكافحة السرطان العام الجاري

ـ سرطان الثدي يمثل 23% من اجمالي السرطانات و50% من سرطانات النساء بالكويت

عبد الله : نسب الاصابة بالمرض في الكويت تساوي النسب العالمية

استكمالا لسلسة الانشطة والفعاليات التوعوية التي بدأتها الحملة الوطنية للتوعية من مرض السرطان ” كان” مطلع الشهر الجاري للتوعية بسرطان الثدي تحت عنوان ” أنت تستحقين … اهتمامنا”، نظمت الحملة محاضرة توعوية أمس الأول في مسرح وزارة التربية بحضور مدربة الحياة دلال القناعي الى جانب عدد كبير من المتطوعات في الفريق المساند للحملة .

بدورها كشفت اختصاصي الأمراض الباطنية بمركز الكويت لمكافحة السرطان د. مريم العتيبي عن تسجيل 12 حالة سرطان ثدي اسبوعيا بمقدار 570 حالة خلال العام الجاري، وذلك وفقا لاحدث احصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان، وذلك بزيادة قدرها 66 حالة عن احصائية عام 2014 والتي سجلت 504 حالة سرطان بين الكويتيات والوافدات . 

كما أكدت العتيبي خلال المحاضرة ان سرطان الثدي يمثل 23% من اجمالي نسب الاصابة بمختلف انواع السرطان في الكويت، و 50% من أنواع السرطان التي تصيب السيدات في الكويت، وطمأنت السيدات في الوقت نفسه من ان الكشف المبكر يساهم في تحقيق نسبة عالية جدا من المرض، اذ أكدت احصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان أن 98% من السيدات المصابات بسرطان الثدي لاتزلن على قيد الحياة . .

وعرفت العتيبي سرطان الثدي بأنه نمو غير طبيعي للخلايا المبطنة لقنوات الحليب أو في فصوص الثدي مع امكانية الانتشار في الجسم وفقا لنوع السرطان، حيث هناك نوعين من سرطان الثدي، الاول يعرف بسرطان الخلايا الغازية وهو يعد الاكثر خطورة لأنه سهل التنقل والانتشار بين اجهزة الجسم المختلف لدرجة تدفعه للوصل الى الكبد والرئتين والعظام، أما النوع الثاني فيعرف بسرطان الخلايا في الموقع وهو اقل خطورة لانه غير قابل للانتشار ومن ثم للوصل الى الانسجة.

وأكدت أن حبوب منع الحمل من عوامل الخطوة للاصابة بسرطان الثدي والبدانة والتدخين والتاريخ الوراثي للمرض وكذلك الاصابة بأورام الرحم والمبيض وغيرها من العوامل المساعدة على الاصابة بهذا المرض، ولفتت الى ان طرق العلاج عادة ما تكون حسب نوع الورم وهي تتنوعما بين العلاج الكيماوي والاشعاعي والهرموني ومن قبلهم الجراحات التحفظية ومنها استئصال الورم فقط، او الورم والانسجة المحيطة به، او الاستئصال الكامل للثدي وهو نادرا ما يحدث في القت الحالي بفضل التقدم الطبي.

” مجمع ديسكفري “

وفي سياق متصل، جالت الحملة الوطنية للتوعية من مرض السرطان ” كان ” مجمع ديسكفري لتقديم خدماتها التوعوية والارشادية للوقاية من سرطان الثدي في اطار مبادرتها التوعوية لشهر اكتوبر .

 

بدورها اكدت اختصاصي علاج الاورام بالاشعاع د. مها محمد عبد الله خلال محاضرة جماهيريه نظمتها ” كان “

لرواد المجمع امس الاول، ان نسب الاصابة بسرطان الثدي في الكويت متساوية تماما مع النسب العالمية بمقدار يتراوح ما بين ٣٥ الى ٤٠ حالة لكل ١٥٠ الف نسمة.

وتطرقت عبد الله الى التوعية بسرطان الثدي واهمية الوقاية منه وطرق العلاج واهمية الفحص الذاتي الذي كان بمثابة المحور الرئيسي للمحاضرة نظرا للدور الكبير الذي يلعبه في الكشف المبكر عن السرطان .

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram