أنعش حياتك.. نوع غذاءك.. زد خطواتك

أعربت أمين سر اللجنة التنفيذية بالحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان والمشرفة على تنفيذ حملة التوعية بسرطان القولون والمستقيم الدكتورة ابتهال العوضي عن سعادتها البالغة بالنجاح الذي حققته حملة «أنعش حياتك.. نوع غذاءك.. زد خطواتك» للتوعية بسرطان القولون والمستقيم، واكدت ان نسب انتشار سرطان القولون في الكويت حسب احصاءات مركز الكويت لمكافحة السرطان لعام 2010، قد تضاعفت عدة مرات خلال اكثر من ثلاثين سنة الماضية (5 مرات في الرجال و4 مرات في النساء)، حيث يحتل مرتبة تتراوح بين الاولى والثالثة في الرجال والثانية في النساء بعد سرطان الثدي، ونصحت الاشخاص بعد سن الخمسين بمتابعة الطبيب المختص لتلقى الارشادات اللازمة بخصوص الوقاية من عمل الفحوصات اللازمة حسب الحالة والتاريخ المرضي.
جاء ذلك في تصريح صحافي على هامش معرض النمط الصحي للحياة الذي أقيم اول امس (الجمعة) بمجمع البيرق بمنطقة العقيلة، ضمن فعاليات حملة التوعية بسرطان القولون والمستقيم، وبحضور مميز للهيئة العامة للشباب والرياضة ممثلة في اخصائي العلاج الطبيعي الدكتور محمد الدوسري، وادارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة ممثلة في اخصائية التغذية هايدي السعداوي، والمثقفتين الصحيتين هجر الرشيدي ومها الدويلة، الى جانب مشاركة ما يقرب من 200 شخص من رواد المجمع، ممن استفادوا بالنصائح والارشادات التثقيفية للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، وحصلوا على اجهزة مجانية لقياس السكر مقدمة من شركة روش.
ونوهت العوضي الى قرب وصول قطار حملة التوعية بسرطان القولون والمستقيم الى محطته الاخيرة في 31 الجاري، لافتة الى تنظيم ثلاثة فعاليات خلال الايام القليلة المقبلة التي تسبق ختام الحملة، منها محاضرة وورشة عمل في الهيئة العامة للشباب والرياضة ومحاضرتين وورشتا عمل في بيت التمويل، في حين تؤخذ القياسات الاخيرة لمسابقة كان لتبني نمط صحي للحياة بالتغذية الصحية السليمة وممارسة النشاط البدني 6 يناير المقبل.

عوامل الخطر

بدورها اوضحت اخصائية التغذية بادارة تعزيز الصحة هايدي السعداوي ان التدخين والمشروبات الكحولية من عوامل الخطر للاصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث تزداد فرص الاصابة اذا كان الانسان يدخن او يعاقر المشروبات الكحولية.
كما أشارت خلال محاضرة لها على هامش المعرض الى وجود عوامل خطورة اخرى للاصابة بهذا المرض، مثل العمر، التاريخ العائلي، التاريخ الشخصي، الوزن والغذاء، موضحة ان اغلب اصابات سرطان القولون تكون بعد الخمسين عاما، كما ان مخاطر الاصابة بالمرض تزداد اذا سبق اصابة افراد الاسرة به وبالأخص الاباء والأشقاء، او وجود سلائل غدية قولونية.
وقالت ان السمنة ونقص النشاط البدني من اهم عوامل الخطر أيضاً، حيث ان الغذاء الغني بالدهون (وبالأخص الدهون الحيوانية) يزيد من خطر الاصابة، وعرفت حالة السمنة وفرط الوزن على انها تراكم الدهون في الجسم بشكل زائد وأعلى من النسبة الطبيعية، لافتة الى وجود عدة طرق لقياس السمنة، منها مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر، موضحة ارتفاع المخاطر الصحية للنساء عند قياس الخصر من 81 سم او اكثر، وللرجال عند قياس الخصر من 94 سم او اكثر.

DSC_0052 DSC_0060 DSC_0063 DSC_0065 DSC_0086 DSC_0088 DSC_0114 DSC_0122 DSC_0152 DSC_0214 DSC_0224 DSC_0309

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram