د. حصة الشاهين: “سيارة (كان) للتوعية” حققت نجاحاً كبيراً

د. البحوة: أنشطة توعية متعددة بالتعاون مع كان

أكدت عضو مجلس الإدارة والهيئة التنفيذية بالحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان كان الدكتورة حصة ماجد الشاهين، أن سيارة كان للتوعية، التي أطلقتها حملة كان هذا العام بالتزامن مع حملتها السنوية للتوعية بمرض سرطان الثدي، حققت نجاحاً كبيراً خلال زيارتها لعدد من الأماكن في مختلف محافظات دولة الكويت منذ بداية شهر أكتوبر الحالي.

جاء ذلك، في تصريح لها بمناسبة تنظيم حملة كان بالتعاون مع إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، محاضرة للتوعية في مركز صباح الأحمد لأمراض القلب التابع للمستشفى الأميري، وذلك في إطار فعاليات حملة التوعية بسرطان الثدي (أنت تستحقين… اهتمامنا)، التي أطلقتها كان بداية شهر أكتوبر الحالي، بشراكة مع الجمعية الكويتية التطوعية النسائية لخدمة وتنمية المجتمع.

وأوضحت د. حصة وهي أيضاً رئيس مبادرة حملة التوعية بسرطان الثدي (أنت تستحقين… اهتمامنا)، أن هناك اهتمام واقبال كبير من قبل النساء على زيارة السيارة والتعرف على سبل الوقاية وطرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي، فضلاً عن تعلم كيفية الفحص الذاتي الدوري لأنفسهن من خلال مجموعة متميزة من المختصين.

وأشارت إلى أن حملة كان أصبحت علامة مميزة ضمن جهود التوعية المبذولة في دولة الكويت من مختلف الجهات، مما يضع على عاتقها الكثير من المسؤوليات المجتمعية تجاه نشر الوعي الصحي، مضيفة: مستمرون في عملنا الدؤوب لنشر الوعي حول الأمراض السرطانية، وبشكل عام فإن الحراك من اجل التوعيةالذي يشهده المجتمع الكويتي من مختلف الجهات ومن بينهم كان هو ظاهرة صحية وستعود بالكثير من الفوائد على المجتمع الكويتي.

من جانبها قالت مديرة إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، إن الإدارة في تعاون مستمر مع حملة كان، لافتة على أن هذ التعاون يتم بشكل مكثف خلال شهر أكتوبر الحالي، شهر التوعية بسرطان الثدي، مبينة انه يتم تقديم توعية مجانية ومكثفة لنساء دولة الكويت من خلال مجموعة المدربات الطبيبات أصحاب الخبرات، لافتة إلى أن هذه المجموعة برآستها، وقام بتدريبهم الدكتور خالد أحمد الصالح، نائب رئيس مجلس إدارة حملة كان واستشاري الأورام.

وأوضحت أنها قدمت المحاضرة واستعرضت خلالها احصائيات تشير إلى تزايد اعداد المصابات بسرطان الثدي، وأن هذا المرض هو الأكثر انتشارا بين النساء في الكويت واغلب الحالات تكون في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينات.

وأضافت البحوه: قمنا بالتعاون مع كان بعمل محاضرات توعوية لتدريب وتعليم مجموعات كبيرة من النساء في مختلف محافظات الكويت عن طريق الفريق التوعوي المدرب، وقدمنا شرح عن السرطان وكيفية تكون الخلايا السرطانية وخطورة الخلايا السرطانية، فضلاً عن استعراض العوامل المسببة أو المساعدة على حدوث سرطان الثدي، والتي من أبرزها “البلوغ المبكر قبل سن 12 عاماً، انقطاع الطمث المتأخر فوق سن ال 50 عاماً، عدم الانجاب قبل عمر 30 عاماً، استخدام هرمونات بديلة أو الاشعاع بصورة مكثفة، زيادة الوزن، ووجود تاريخ اسري مصابة (قرابة من الدرجة الأول – أخت أو أم) بوجود سرطان الثدي او المبايض او سرطان الرحم.

كما شاركنا في تدريب النساء على الفحص الذاتي لأنفسهن من خلال سيارة كان للتوعية، التي وفرتها لنا حملة كان وجابت مناطق الكويت خلال الفترة الماضية، مضيفة: وننصح جميع النساء بتفادي العوامل المسببة لمرض السرطان بشكل عام، والتركيز على الغذاء المقاوم للسرطان مثل إضافة الكركم الأصفر الأصلي للطعام، الملفوف الأبيض، القرنبيط، الرمان، لأن هذه الأغذية مضادة للأكسدة وللسرطان.

وعلى هامش الندوة شاركت كان بالمعرض المرافق للندوة للتوعية بالتغذية السليمة. للوقاية من الامراض ومنها الامراض السرطانية

 

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram