حملة (كان): زيادة الوعي المجتمعي أدى الى زيادة اكتشاف الأمراض السرطانية مبكرا

أكد رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بالسرطان كان الدكتور خالد الصالح ارتفاع المعدلات السنوية المكتشفة للإصابة بالسرطان في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي بنسبة تتراوح ما بين 1 إلى 5 في المئة بسبب زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الكشف المبكر وارتفاع الكثافة السكانية في البلاد.
وقال الصالح في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد بمناسبة انطلاق فعاليات الحملة السنوية للتوعية بسرطان الثدي تحت شعار “صحتك رأس مالك” برعاية وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة الشيخ فراس سعود عبد الله المالك الصباح عن اصابة نحو 9ر36 لكل مئة ألف نسمة.
وقال بحسب سجل إحصاءات مركز الكويت لمكافحة السرطان فقد بلغ عدد الإصابات بسرطان الثدي بين الكويتيات وغير الكويتيات 640 حالة بلغت نسبة الإصابة بين الكويتيات 2ر41 في المئة ونسبة 5ر38 في المئة إصابة بين غير الكويتيات.
ونوه الصالح بتنظيم فعاليات جديدة لأول مرة هذا العام في منطقة المباركية منتصف الشهر الجاري ولمدة ثلاثة أيام بمشاركة وفد من دول مجلس التعاون الخليجي للتوعية بأهمية الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي داعيا النساء فوق سن الأربعين بضرورة التواصل مع الحملة للتوعية بكيفية الفحص الذاتي والمبكر عن الإصابة.
ولفت الى ان كان نجحت في تغيير نظرة الجمهور حول بعض المفاهيم المتعلقة بالسرطان فقد كانت نسبة من يعتقدون أن السرطان مرض قابل للشفاء قبل إطلاق حملة كان 36 في المئة وبلغت هذه النسبة بعد بدء الحملة إلى 61 في المئة أما نسبة من شاهد حملات التوعية كانت 38 في المئة لتصبح بعد انتشار حملة كان إلى 70 في المئة.
وقال ان كان طبقت استراتيجية احترافية من أجل الوصول إلى أهدافها المرسومة اتبعت فيها مختلف الأساليب في طرق التوعية حتى تصل رسالتها وتساعد أفراد المجتمع لاتباع نمط حياة متوازن كما رفعت جرعة الثقافة الصحية تجاه عوامل المخاطرة التي قد تؤدي للإصابة بالأورام والتعرف على العلامات الأولية لها خاصة التي يمكن اكتشافها مبكرا كسرطان الثدي.
بدورها استعرضت مسؤولة حملة التوعية الدكتورة حصة الشاهين بنود الحملة وبرامجها التوعوية على مدار شهر كامل وتشمل إقامة مهرجان في سوق المباركية يوم 14 الجاري ولمدة ثلاثة أيام فضلا عن العديد من الفعاليات التوعوية بالإضافة لوجود سيارة العيادة المتنقلة لتدريب السيدات على الفحص الذاتي.
ولفتت الى ان الحملة تتضمن عدد من المعارض في مجمعات الأفنيوز و360 وبوليفارد و البروميناد والعاصمة فضلا عن إقامة أمسية (كلنا لحياة خالية من السرطان) في حديقة الشهيد حسين الزعابي للطفل ضمن تعاون كان مع برنامج المدن الصحية في منطقة الفيحاء الصحية.
وأوضحت ان حملة كان تركز على الجانب الرياضي لما له من أهمية كبيرة للوقاية من العديد من الأمراض ومنها السرطانية لذا عمدت على إقامة مسابقة كرة السلة الودية للمتعافيات والتي ستقام بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة ونادي كاظمة الرياضي وكذا اقامة بطولة السباحة للسيدات في مسبح نادي المعاقين..
من جانبها أكدت نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية التطوعية النسائية للتنمية المجتمعية الدكتورة ليلى الخياط حرص الجمعية على التعاون من كان للتوعية بأهمية الكشف المبكر من خلال تخصيص جميع فعاليات وأنشطة شهر أكتوبر لرفع مستوى الوعي بطرق الوقاية من سرطان الثدي.
ودعت النساء الى الحرص على الفحص الذاتي الدوري والذي أثبت أهميته باكتشاف الإصابة بالورم بمرحلة مبكرة مشيرة الى ما يؤكده الأطباء أن هذا الإجراء يقصر رحلة العلاج ويزيد من احتمالية الشفاء.
بدورها استعرضت استشارية الأورام عضو اللجنة التنفيذية بكان الدكتورة مريم العتيبي آخر المستجدات حول سرطان الثدي لافتة الى ان نسبة الإصابة بسرطان الثدي بلغت 40 في المئة من إجمالي السرطانات المسجلة في البلاد منها 1ر1 في المئة من الرجال.
وقالت الدكتورة العتيبي ان نسبة الإصابة بين السيدات دون ال40 عاما بلغت 26 في المئة مقارنة بباقي أنواع السرطانات لنفس الفئة العمرية.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our FeedVisit Us On Instagram